العناية بالذات

8 عادات يومية خاطئة تسبب تجاعيد الوجه

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز العادات الخاطئة التي تسبب تجاعيد الوجه

عادات خاطئة تسبب تجاعيد الوجه

محمود سامي
8 عادات يومية خاطئة تسبب تجاعيد الوجه

التجاعيد

التجاعيد كلمة نقلق منها، ولكن شيخوخة الجلد سنحصل عليها مع التقدم في العمر لاشك في هذا، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن أنّ تقلل من ظهور التجاعيد مبكرًا، ومما هو معروف أن الكريمات الخاصة بالتجاعيد وطرق العلاج المختلفة هي دائمًا من أكثر الصناعات التي يكثر عليها الطلب ومرتفعة التكاليف أيضًا.

تعالي عزيزتي المرأة نعرف علي أهم بعض التغييرات التي يمكن أن نفعلها يوميًا لأنقاذ بشرتك – وهي مجانا!

عادات يومية خاطئة تسبب تجاعيد الوجه

1. التدخين

ليس فقط التدخين يضر بالصحة ولكن ضار جدًا علي بشرتك، ويسبب خطوط رفيعة حول الفم. والأبحاث أكدت أن بشرة  المدخن يكون في أسوأ حالة مقارنة مع الشخص الغير مدخن.

2. تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة

تناول الطعام ذو اللون البيج ”قوس قزح” وهي الألوان المتعددة في الخضروات والفاكهة التي تحتوي علي مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا بشرتك مثل البرووكلي، العنب والتوت وفلفل الألوان.

مع تجنب أو الأقلال من الأطعمة ذو اللون البيج مثل المكرونة، المخبوزات والأطعمة المقلية.

3. العلكة

العلكة مفيدة في بعض الأحيان للحصول علي إنتعاش بالفم وأنفاس منتعشة، ولكن للأسف إستخدام العلكة بشكل مستمر من صعود وهبوط لفترة طويلة يسبب خطوط  وإنتفاخ، مما يجعل بشرتك يظهر فيها التجاعيد. والأفضل هو إستخدام العلكة لفترة قليلة وعلي فترات متباعدة.

4. تطبيق المكياج

المكياج يعطي نتائج سلبية علي بشرتك ويجعل ظهور التجاعيد تأتي مبكراً – وتطبيق المكياج كل صباح يمكن أن يساعد علي كسر الشعيرات الدموية أو يسبب إنتفاخ للبشرة. ومن الأفضل ترك البشرة تبدو بشكل طبيعي بين الحين والآخر وغسل البشرة جيداً بعد إستخدام المكياج وتطبيق ماء الورد المثلج بعد ذلك.

5. النوم بطريقة صحيحة

النوم في بعض الأوضاع إذا أردت أن لا يحدث ضرر لبشرتك هناك بعض الأوضاع في النوم لابد أن تتبع وهي – التنوع في وضع النوم وليس علي جانب واحد فقط، أيضا النوم علي الظهر يمكن أن يساعد علي تنفس جلدك. الوسادة من أحد الوسائل الهامة لابد أن تكون مريحة ومصنوعة من القطن.

6. تناول السكر

من الصعب الأبتعاد تماماً عن السكر، لكن السكر من الأشياء الضارة جداً ليس فقط  لصحتك بشكل عام ولكن أيضا من أكثر الأسباب المؤدية لظهور التجاعيد.ولتغلب علي هذه العادة السيئة هي الأعتماد أكثر علي الفواكه وبعض الكربوهيدرات، وهذا من شأنه يحافظ علي بشرتك شابة أطول فترة.

أيضا قد يعتقد البعض أن وضع كمية كبيرة من السكر في كوب الشاي أو المشروبات يعطي طاقة أو لا يستطيع أن يشرب الشاي أقل من 6 ملاعق سكر !! حاسة التذوق لدينا ستتعود تدريجيا علي الطريقة الصحيحة إذا جربنا نتناول المشروبات بأقل كمية من السكر.

7. ارتداء نظارات واقية

ترك النظارة الخاصة في المنزلكم مرة قلت “عفوا” لقد نسيت نظارتي الخاصة اليوم – وهذا خطأ لعينيك وأيضا يضر بالبشرة. لأن حركات العبوس المتكررة تسبب ضغط حول العينين مما يساعد علي ظهور التجاعيد. أيضا الأقلال من الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لعدد ساعات طويلة.

8. استخدام Straw (الشفاطة - الماصة)

أحيانا نتناول المشروبات من خلال الماصة Straw وهذا في الكوفي شوب وغيرها، ولكن هذه الطريقة يمكن أن تسبب ضرراً بظهور التجاعيد حول الفم بسبب الرشفة بواسطة الماصة، والذي يحدث أن تظهر أخاديد عميقة حول الفم. والأفضل تناول المشروبات بدون إستخدام الماصة.

كيفية الوقاية من تجاعيد الوجه؟

للحفاظ على بشرة الوجه وتقليل ظهور التجاعيد، يمكن اتباع بعض الإرشادات والعناية اليومية. إليك بعض النصائح للوقاية من تجاعيد الوجه:

  1. استخدام واقي الشمس: يعتبر واقي الشمس أحد أهم الخطوات للحفاظ على شباب البشرة وتجنب ظهور التجاعيد المبكرة. استخدم واقي الشمس بعامل حماية مناسب (SPF) عندما تكون خارجًا في ضوء الشمس وحتى في الأيام الغائمة.

  2. الحفاظ على ترطيب البشرة: استخدم مرطبًا ملائمًا لنوع بشرتك يوميًا. البشرة المرطبة تبدو أكثر شبابًا وتقليل التجاعيد المرئية.

  3. تجنب التدخين: يعتبر التدخين أحد أسباب رئيسية لظهور التجاعيد وشيخوخة البشرة المبكرة. قم بالامتناع عن التدخين وتجنب التعرض للدخان الثانوي.

  4. الحفاظ على نظام غذائي صحي: تناول نظام غذائي متوازن وغني بالفواكه والخضروات والبروتينات الصحية والأحماض الدهنية الأوميغا-3. هذه العناصر الغذائية تساعد في تعزيز صحة الجلد والحفاظ على مرونته.

  5. الحد من التوتر والضغوط: حاول إدارة التوتر والضغوط النفسية بطرق صحية، مثل ممارسة التأمل أو اليوغا، والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم الجيد.

  6. تجنب التعرض المفرط للشمس: بالإضافة إلى استخدام واقي الشمس، حاول تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس القوية، خاصة خلال ساعات الظهيرة حيث تكون الشمس الأكثر حرارة.

  7. تجنب القلق الزائد للوجه: تكرار التعبيرات الوجهية المتكررة والقلق الزائد للوجه يمكن أن يسبب ظهور تجاعيد عميقة. حاول الابتعاد عن العواطف القوية التي تتطلب تجاهل الجبين أو العضلات الوجهية الأخرى.

  8. الاهتمام بالتنظيف الجيد: قم بتنظيف الوجه بلطف باستخدام منتجات مناسبة لنوع بشترتك وتجنب استخدام المنتجات القاسية أو الفرك القوي الذي يمكن أن يتسبب في تلف البشرة.

  9. استخدام منتجات التجميل المناسبة: اختر منتجات التجميل التي تحتوي على مكونات مضادة للتجاعيد، مثل حمض الهيالورونيك وفيتامين C والببتيدات. استخدم منتجات العناية بالبشرة التي تعمل على ترطيب وتجديد الجلد وتحسين مرونته.

  10. الاهتمام بمنطقة العين: تعتبر منطقة حول العينين أكثر عرضة لظهور التجاعيد. استخدم كريم مرطب خاص بالعين يحتوي على مكونات تساعد في ترطيب هذه المنطقة الرقيقة وتقليل التجاعيد.

  11. الاحتفاظ بالجسم مرطبًا: شرب كميات كافية من الماء يساعد في ترطيب الجسم والبشرة. حاول شرب 8-10 أكواب من الماء يوميًا.

  12. الحفاظ على الوزن المناسب: زيادة الوزن قد يؤدي إلى تمدد الجلد وظهور تجاعيد. حافظ على وزن صحي ومتوازن من خلال ممارسة النشاط البدني المنتظم واتباع نظام غذائي متوازن.

  13. الحصول على قسط كافٍ من النوم: الحصول على نوم كافٍ يساعد في تجديد الخلايا وتعزيز صحة البشرة. حاول الحصول على 7-8 ساعات من النوم في الليل.

  14. تجنب الكحول والتدخين: تناول الكحول بكميات كبيرة والتدخين يمكن أن يتسبب في تلف الكولاجين في الجلد وزيادة ظهور التجاعيد. حاول تجنبهما قدر الإمكان.

  15. الاهتمام بالتمارين الرياضية واللياقة البدنية: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعزز الدورة الدموية وتحسن توزيع الأكسجين والمغذيات إلى البشرة، مما يساعد في الحفاظ على صحة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد.

تذكر أن الوقاية من التجاعيد تتطلب الالتزام بروتين العناية اليومية بالبشرة واتباع نمط حياة صحي. قد يكون من المفيد استشارة أخصائي الجلدية للحصول على نصائح وتوجيهات مخصصة لاحتياجات بشرتك الخاصة.


التجاعيد تجاعيد الوجه عادات تسبب تجاعيد الوجه