الصحة العامة

ما علاقة الكالسيوم بفيتامين د؟

في هذه المقالة سنناقش فوائد الكالسيوم وفوائد فيتامين د وعلاقة كلًا منهما بالآخر

علاقة الكالسيوم بفيتامين د

محمود سامي
ما علاقة الكالسيوم بفيتامين د؟

فيتامين د - فيتامين دي

نعلم جميعا أن عنصر الكالسيوم من أحدى العناصر المهمة للجسم، فهو تدخل في تكوين الأسنان، وتدخل في بناء العظام، كما أنه ضروري لبعض وظائف الجسم مثل حركة وأداء العضلات والأعصاب والحفاظ على انتظام الدورة الدموية وخاصه لجسم الأطفال حيث يتم تكوينه وبنائه الجسدى بشكل صحي وسليم.

ومتوفر الكالسيوم بكثره في الألبان ومشتقاتها من الجبن والقشطة، وأيضا يوجد في البروكلي وسمك السردين، ولكن أفضل طريقة لامتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم من منتجات الألبان.

فيتامين "د": يتم تكوين فيتامين "د" في جلد الإنسان وذلك من خلال تعرضه للشمس، فلابد من الحفاظ على التعرض للشمس لمده 15 دقيقه كل ثلاثة أيام تقريبا، ولا بدّ من متابعه الأطفال والاهتمام بهم لأن الكثير منهم يمتنع عن الخروج وقت الظهيرة وذلك يمنع تكوين فيتامين "د" في الجلد.

ما هي أهمية فيتامين د؟

  • يساعد الجسم على إمتصاص عنصر الكالسيوم من الأمعاء الدقيقة، وإعادة إمتصاص الكالسيوم في الكلية.
  • يحافظ على نسبة الكالسيوم في الدم. منشط للجهاز المناعى في الجسم.
  • يقاوم نشاط الخلايا السرطانية داخل الجسم.
  • كما أنه يلعب دورا هاما في وظائف الأنسجة وأعضاء الجسم.

هل يوجد علاقة بين عنصر الكالسيوم وفيتامين د؟

نعم، يوجد علاقة وثيقة بينهما، فيعتبر فيتامين "د" بمثابه مكمل "مساعد"لعنصر الكالسيوم: حيت يعمل على زيادة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم وتثبيته في العظام والأسنان فتصبح صحية وقوية.

ماهي الأضرار الناتجة عن نقص فيتامين د؟

نظرا لأهمية فيتامين "د" في امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، فانه بالنظير نقص فيتامين "د" يعمل على عدم امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم بصورة جيدة، ويظهر نقص عنصر الكالسيوم هكذا:

  • عند الرضع: يتأخر التسنين.
  • عند الأطفال يظهر مرض الكساح " تقوس الأرجل "، كما أن أسنانهم تتعرض للتسوس المبكر.
  • عند الكبار يظهر مرض لين العظام.

متى لا يتكون فيتامين د في الجلد؟

في الحالات الأتية:

  • عدم التعرض للشمس يمنع الجلد من تكوين فيتامين "د".
  • استخدام كريمات الوقايه من الشمس "صن بلوك" يحجب آشعه الشمس عن الجلد وبالتالى لايتكون الفيتامين داخل الجلد.
  • في البلاد الصناعية والبيئة المملوءة بالدخان تمنع وصول الأشعة الفوق بنفسجية للجلد فلا يتكون فيتامين "د".

كيفية زيادة فيتامين د في الجسم؟

يمكن زيادة مستويات فيتامين D في الجسم من خلال الطرق التالية:

  1. التعرض لأشعة الشمس: يعد التعرض المنتظم لأشعة الشمس من أهم وسائل زيادة مستويات فيتامين D في الجسم. ينصح بتعرض الوجه والأذرع والساقين لأشعة الشمس لمدة 10-30 دقيقة يوميًا، خلال فترة النهار، وذلك بدون استخدام واقٍ شمسي أو كريم واقٍ.

  2. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D: يمكن الحصول على فيتامين D من بعض المصادر الغذائية مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين وزيت كبد الحوت وصفار البيض والمشتقات الألبان المدعمة بفيتامين D.

  3. المكملات الغذائية: في حالة عدم القدرة على الحصول على مستويات كافية من فيتامين D من الشمس والغذاء، يمكن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين D بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

  4. الفحوصات الدورية: يُنصح بإجراء فحص الدم لقياس مستوى فيتامين D في الجسم، وذلك لتحديد ما إذا كان هناك نقص فيتامين D وتحديد الجرعة الملائمة لتعويضه.

من المهم الاهتمام بتوازن مستويات فيتامين D في الجسم، حيث يلعب دورًا هامًا في صحة العظام والمناعة والصحة العامة. ومع ذلك، ينبغي أن يتم استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية لضمان الجرعة الملائمة وتجنب أي تفاعلات سلبية محتملة مع الأدوية الأخرى.


الكالسيوم فيتامين د الكالسيوم وفيتامين د