فوائد

المشمش فاكهة طيبة المذاق وجميلة المنظر

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز فوائد المشمش او المشمشية

فوائد المشمش أو المشمشية

محمود سامي
المشمش فاكهة طيبة المذاق وجميلة المنظر

المشمش

المشمش الهندي (المشيمشة) أو ما يعرف في بلاد الشام باسم الأكي دنيا. هو من فاكهة الربيع الطيبة المذاق والجميلة المنظر والتي يحبها الصغار قبل الكبار وينتظرون موسمها بفارغ الصبر.

المشمشية

ماذا تحتوي ثمار المشمش الهندي؟ (المشيمشة)

تفيد المشيمشة أو المشمش الهندي في القبض وتنظيم الأمعاء لدى المصابين بالإسهالات وذلك لاحتوائها على العفص وحامض التفاح (الماليك) وحامض الليمون وحامض الطرطير في تركيبها، وهو يفيد النساء كثيرا في فترة الطمث

المشمش الهندي Le neflier

شجرة المشيمشة منتشرة بكثرة على مستوى التل الجزائري وهي تنتمي إلى عائلة الورديات مثلها مثل المشمش واللوز والتفاح والبرقوق …و قد يبلغ ارتفاعها حتى 6 أمتار.

أوراق المشيمشة

هي أوراق مستطيلة ملساء من الداخل ولكنها وبرية من الخارج ومميزة جدا وهي صلبة وقد يبلغ طول الورقة أكثر من 10 سم ونستطيع الحصول على أوراق المشيمشة طيلة فصول السنة وهذه الأوراق يتم التدواي بها طبيا وشعبيا في التخلص من الإسهال.

الأزهار والثمار

أزهار شجرة المشمش الهندي أحادية وبيضاء اللون أو وردية اللون وتعطي ثمارا كثيرة العصير وحلوة المذاق ذات نواة لحمية وثمارها قد تكون مسهلة قليلا.

الثمار تنضج في الربيع لكنها غير قابلة للاحتفاظ بها ولذلك يتم تناولها طازجة في وقتها على عكس أوراقها التي يمكن الحصول عليها كل السنة.

إرشادات طبية

إن خواص المشيمشة ضد الإسهال قد تم التأكد منها تماما وذلك يكون بتناول بعض الكؤوس من نقيع أوراق المشيمشة يضع حدا لكل الإسهالات الأكثر شدة.

طريقة التحضير والاستعمال

تكون طريقة تحضير نقيع ومستخلص أوراق المشيمشة بأخذ 10 قرصات من أوراق المشيمشة المهروسة أو 3 أوراق كاملة منها ويتم غليها على النار لمدة دقيقتين فقط بعد إضافتها لكمية لتر من الماء ويمكن بعد ذلك تناول ثلاثة كؤوس من النقيع أو المستخلص (حسب الرغبة) كل يوم.

فوائد المشمش

المشمش أو المشمشية هو نوع من الفواكه الصيفية اللذيذة والمغذية. وهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تقدم فوائد صحية متنوعة. إليك بعض فوائد المشمش:

  1. غني بالفيتامينات والمعادن: المشمش يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C، وهما مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة. كما يحتوي المشمش على معادن مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، التي تدعم وظائف الجسم المختلفة.

  2. دعم صحة البصر: بفضل احتوائه على فيتامين A، المشمش يساهم في الحفاظ على صحة العين والبصر. فيتامين A يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على الرؤية الجيدة ويساعد في الحفاظ على صحة الشبكية.

  3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: المشمش يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء. الألياف تساعد على تنظيم العملية الهضمية والوقاية من الإمساك.

  4. تعزيز صحة الجلد: بفضل احتوائه على فيتامين C ومضادات الأكسدة، المشمش يساهم في تعزيز صحة الجلد وتأخير علامات الشيخوخة. فيتامين C يلعب دورًا هامًا في إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على مرونة الجلد وتجديد خلاياه.

  5. دعم صحة القلب: المشمش يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يساهم في تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

  6. تعزيز الشعور بالشبع: بسبب احتوائه على الألياف والماء، المشمش يساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يمكن أن يساعد في إدارة الوزن ومنع الأكل المفرط.

يمكن تناول المشمش على شكله الطازج كوجبة خفيفة أو إضافته إلى السلطات والعصائر والمخبوزات. ومع ذلك، يجب أن تتم معايرة استهلاك المشمش وباقي الفواكه والخضروات ضمن نظام غذائي متوازن ومتنوع للحصول على فوائدها الكاملة. قد يكون هناك أشخاص يعانون من حساسية للمشمش، لذا يجب تجنب تناوله في حالة وجود تفاعلات سلبية.


المشمش فوائد المشمش فوائد المشمشية