أمراض وعلاجات

طرق الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

في هذه المقالة نتعرف على أبرز طرق الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

محمود سامي
طرق الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

نزلات البرد

كما يقول المثل الشهير الوقاية خير من العلاج؛ وقد لا نجد مثالا أفضل من الوقاية من البرد أو الزكام لتطبيق هذا المثل العريق. بالفعل، فبعد نهاية كل فصل الصيف، انطلاقا من شهري سبتمبر وأكتوبر، تبدأ حالات الإصابة بالزكام والانفلوانزا والالتهابات الشعبية الحادة والأمراض التنفسية على العموم في الظهور بشكل كبير. لذلك ارتأينا تقديم بعض النصائح والإرشادات المهمة، والتي قد تساعدك على تجنب الإصابة بهذه الأمراض، وتجنيب نفسك وعائلتك أعراضها الحادة التي قد تدوم لأكثر من أسبوع.

كيف نصاب بنزلات البرد؟

في البداية دعونا نتعرف على طريقة إصابة الإنسان بنزلات البرد والإنفلونزا، فكما لا يعرف الكثيريين ففيروس البرد موجود حولنا في كل مكان ونحن نستنشقه يوميًا ولكن ما يمنعه من إصابتنا بنزلات البرد هي مناعة الجسم، ولكن عندما تتعرض أجسامنا لدرجة حرارة منخفضة يؤدي ذلك إلى ضعف مناعة الجسم بصورة عامة مما يجعلنا نصاب بنزلات البرد والإنفلونزا.

كيفية الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا؟

إليكم أبرز النصائح لكي نحمي أنفسنا من نزلات البرد والإنفلونزا كما ذكرها أحد الأطباء:

  • غسل اليدين بالماء والصابون بصفة متكررة طوال اليوم.
  • تهوية المنزل جيدا خصوصا خلال فترة الصباح.
  • تنظيف الأواني والأدوات المنزلية والأبواب التي تكون في متناول الجميع بصورة منتظمة.
  • تجنب استعمال أدوات التنظيف و الأدوات الشخصية الخاصة بالغير (المحمول، الحاسوب، المشط،...).
  • تفادي - قدر الإمكان - الاتصالات المباشرة بين الناس عبر اللمس والمصافحة والقبل، إلخ...
  • عندما تنتابك نوبة عطس أو كحة، استعمل ذراعك بدل يديك لمنع انتشار المرض في محيطك.
  • اترك يديك بعيدتين عن وجهك.
  • ارتداء ملابس دافئة، خصوصا المنسوجات الطبيعية المصنوعة من الصوف بالنسبة للملابس الخارجية والقطن بالنسبة للداخلية حيث تعتبر عازلا طبيعيا للحرارة إذ أنها تمنع تسرب حرارة الجسم للبيئة المحيطة وتمنع دخول البرد أو حرارة الشمس إلى جسم الإنسان.

أطعمة مضادة للزكام

  • قم باستهلاك الأطعمة المعروفة بمقاومتها للأمراض بتنشيطها للجهاز المناعي مثل الثوم والبصل (طزج) و القرفة و القرنفل و فواكه البحر و السمك و شوربة الدجاج وأيضا الفواكه الغنية بفيتامين 'س'.
  • لا تنسى شرب الماء والسوائل بكثرة.
  • استعمل المناديل الورقية للاستئثار أو العطس أو السعال، وقم برميها مباشرة في سلة مهملات محكمة الإغلاق.
  • التلقيح يبقى أداة حاسمة في الوقاية من البرد (70%) و الحد من انتشار الأمراض التنفسية خصوصا الانفلوانزا.

وينصح باستعماله ابتداءا من أكتوبر خصوصا بالنسبة للأطفال تحت 5 سنوات والمسنين فوق 65 سنة، وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري والحساسية و أمراض القلب والشرايين والكبد والكلي.

نصائح للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا

للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، يمكنك اتباع الإجراءات التالية:

  1. غسل اليدين: اغسل يديك جيدًا وبانتظام باستخدام الماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية. ويجب غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام وعند العودة من الأماكن العامة.

  2. استخدام المعقم اليدوي: إذا لم يكن هناك ماء وصابون متاحين، يمكنك استخدام معقم اليدين القائم على الكحول الذي يحتوي على ما لا يقل عن 60٪ كحول. استخدمه بشكل منتظم وفي الأماكن العامة.

  3. تجنب لمس الوجه: حاول عدم لمس وجهك باليدين غير المنظفة، حيث يمكن للجراثيم أن تنتقل من اليدين إلى الأغشية المخاطية في الأنف والفم والعينين.

  4. تغطية الفم والأنف عند العطس والسعال: استخدم الكوع أو ورقة منديل لتغطية فمك وأنفك عند العطس أو السعال، وتجنب استخدام يدك المكشوفة.

  5. تجنب الاختلاط الوثيق: حاول تجنب الاختلاط الوثيق مع أشخاص مصابين بالبرد أو الإنفلونزا، وابتعد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان خلال فترات انتشار الأمراض.

  6. تقوية جهاز المناعة: حافظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية. كما ينصح بممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم والحد من التوتر.

  7. التطعيمات: ينصح بأخذ التطعيمات الموصى بها للوقاية من الإنفلونزا الموسمية. يجب استشارة الطبيب لتحديد أي تطعيمات أخرى قد تكون موصى بها.

  8. التهوية الجيدة: حافظ على تهوية جيدة في المنزل ومكان العمل، وافتح النوافذ لتداول الهواء النقي.

من المهم أن تعلم أن هذه الإجراءات تساهم في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ولكنها لا توفر ضمانًا مطلقًا. إذا كنت تعاني من أعراض مرضية أو تشك في إصابتك بنزلة برد أو إنفلونزا، يُنصح بالاتصال بمقدم الرعاية الصحية لتقييمالحالة وتوجيهك بشكل صحيح.


نزلات البرد الإنفلونزا الوقاية من الإنفلونزا