كرة قدم

كأس العالم في قطر 2022.. مونديال المفاجأت

في هذه المقالة سنتناول العديد من المباريات التي حدثت بها مفاجأت في بطولة كأس العالم في قطر 2022.

مونديال كأس العالم في قطر 2022 الأمتع إلى الآن

محمود سامي
كأس العالم في قطر 2022.. مونديال المفاجأت

كأس العالم

دائمًا ما تقدم المنتخبات أقصى أداء ممكن لها في بطولة كأس العالم، وبطولة كأس العالم في قطر 2022 كانت المثال الأكبر على ذلك، حيث يوجد العديد من المفاجأت التي حدثت في هذه البطولة، ويعتبر البعض هذه البطولة هي بطولة كأس العالم الأكثر إثارة في التاريخ إلى الآن، حيث قدمت جميع المنتخبات المشاركة تقريبًا أداء لم يسبق له مثل، وفيما يلي أبرز المباريات المفاجئة التي حدثت في هذه البطولة.

السعودية تفوز على الأرجنتين

إذا سألت أي أحد يشجع كرة القدم في العالم بما فيهم السعوديين أنفسهم فلن يقول لك أحد أن السعودية ستفوز على الأرجنتين في المباراة الافتتاحية للمنتخبين، فهذه المباراة تعتبر هي المباراة الأعظم للعرب في تاريخ كأس العالم نظرًا لظروف المنتخبين قبل المباراة ونظرًا للأداء التي قدمته السعودية في هذه المباراة، وكانت أولى مفاجأت البطولة.

بدأت المباراة بتسجيل الأرجنتين لهدف في الدقيقة العاشرة من المباراة من ضربة جزاء وبالرغم من أن الهدف كان مبكر جدًا لأن يقتل المباراة إلا أنّ المنتخب السعودي استطاع العودة في المباراة حيث سجل صالح الشهري هدف التعادل في الدقيقة 42 من المباراة قبل أنّ يضيف سالم الدوسري هدف رائع في الشباك الأرجنتينية الهدف الثاني في وسط صدمة وذهول الحاضرين، وبالفعل كان هذا هدف الفوز للمنتخب السعودي على الأرجنتين.

اليابان تفوز على ألمانيا

في مفاجأة كبيرة حققها المنتخب الياباني حيث استطاع الفوز على المنتخب الألماني في مباراة كانت السبب في إقصاء الألمان من البطولة بعد ذلك، ويرجع الكثير من الناس فوز اليابان وخروج ألمانيا إلى عدم تركيزهم في كرة القدم وانشغالهم في قضايا أخرى.

بدأت المباراة بتسجيل اللاعب الألماني إلكاي جوندوجان هدف في الدقيقة 33 من المباراة وانتهى الشوط الأول بهذه النتيجة، وبالرغم من سيطرة الألمان إلا أن المنتخب الياباني استطاع التعويض في الشوط الثاني حيث سجل اللاعب ريتسو دوان لاعب منتخب اليابان هدف التعادل في الدقيقة 75 من المباراة قبل أن يضيف تاكوما أسانو الهدف الثاني وهدف الفوز لليابان في الدقيقة 83 من عمر المباراة لتتحقق المفاجأة الثانية في البطولة.

المغرب تفوز على بلجيا المصنف الثاني عالميًا

يعتبر المنتخب المغربي أحد أقوى المنتخبات العربية الآن إن لم يكن أقواها، وبالرغم أن هذه المباراة موجودة في قائمة المباريات الغير متوقعة إلا أن جميع من شاهدوا المباراة وشاهدوا الأداء المغربي سيعرفون أن المغرب كان المنتخب الأفضل والأقوى في هذه المباراة.

المنتخب المغربي كان مصمم على الفوز منذ البداية حيث سجل هدف لحكيم زيياش في الدقيقة 45 قبل أن يقوم الحكم بإلغاءه، ولكن ذلك لم يمنع أسود الأطلس من الإصرار على الفوز حيث استطاع المدافع المغربي رومان سايس في تسجيل هدف المغرب الأول في الدقيقة 73 من المباراة قبل أن يضيف زكرياء أبوخلال الهدف الثاني والهدف القاتل للمباراة في الدقيقة 90.

منتخب تونس يفوز على بطل العالم فرنسا

في مفاجأة كبيرة استطاع المنتخب العربي التونسي إلحاق أول هزيمة بالمنتخب الفرنسي منذ أكثر من 8 سنوات في كأس العالم، وبالرغم من أن المنتخب الفرنسي لم يكن يلعب بالأساسيين إلى أن أداء المنتخب التونسي فاجئ الفرنسيين كثيرًا.

بدأت المباراة ببعض المحاولات التونيسية واستطاعوا تسجيل هدف في الدقيقة الثامنة من المباراة عن طريق نادر الغندري ولكن هذا لا يهم حيث استطاع المنتخب التونسي إضافة هدف آخر عن طريق هداف تونس في كأس العالم وأحد هدافي العرب في كأس العالم وهبي الخزري وتعادلت فرنسا أيضًا بهدف ولكن تم إلغاءه لتفوز تونس على بطل العالم في النسخة السابقة من البطولة.

اليابان تفوز على إسبانيا

في مباراة جنونية في مجموعة جنونية استطاعت اليابان تحقيق المفاجأة للمرة الثانية بالفوز على المنتخب الإسباني لتفوز على أقوى منتخبين في مجموعتها وتصعد متصدرة للمجموعة، وتسبب في إقصاء ألمانيا تمامًا من البطولة.

المباراة بدأت بتسجيل إسبانيا هدف مبكر عن طريق اللاعب ألفارو موراتا في الدقيقة 11، قبل أن يستطيع اللاعب الياباني ريتسو دوان هدف التعادل في الدقيقة 48 من شوط المباراة الثاني، ولم يكتفي المنتخب الياباني بالتعادل الذي كان سيكون بمثابة أداء مشرف له في البطولة إلا أنه كان سيؤهل المنتخب الألماني في المجموعة، ولكن المنتخب الياباني أبى ذلك واستطاع تسجيل هدف في الدقيقة 51 عن طريق لاعبه أوه تاناكا لتنتهي المباراة بفوز اليابان وتصدره مجموعته التي احتوت على أثنين من المرشحين للبطولة إسبانيا وألمانيا.

الكاميرون تفوز على البرازيل

استطاع المنتخب الكاميروني تحقيق أول فوز للأفارقة على المنتخب البرازيلي المرشح الأول للبطولة في بطولة كأس العالم، فبالرغم من أنّ البرازيل كانت تلعب بالفريق الاحتياطي إلا أنها تبقى البرازيل ملوك الكرة في العالم.

المباراة كانت متكافئة إلى حد كبير على عكس المتوقع واستمر التعادل قائم في المباراة حتى الدقيقة 90 عندما استطاع اللاعب الكاميروني فينسينت أبو بكر هدف المباراة الوحيد وبعدها قام بخلع تيشرته والجري حول الملعب مما تسبب في حصوله على الإنذار الثاني وطرده بعد الهدف إلا أن ذلك لم يمنع الكاميرون من تحقيق الفوز في تلك المباراة.

المغرب تقصي إسبانيا المرشح للبطولة

في أداء مثالي استطاعت المغرب تحقيق أكبر إنجاز عربي في تاريخ منافسات كأس العالم وهو الوصول للدور ربع النهائي بعد إنجاز تاريخي ومباراة تاريخية استطاعوا من خلالها إقصاء المنتخب الإسباني بطل كأس العالم 2010.

بدأت المباراة بالتزام تكتيكي كبير من جانب المنتخب المغربي مع محاولات عدة من المنتخب الإسباني لمحاولة التقدم في المباراة إلا أن المنتخب المغربي قدم أداء عالمي مع الالتزام التكتيكي الكبير، وكاد المنتخب المغربي أن ينهي المباراة في الوقت الأصلي أكثر من مرة ولكن انتهت المباراة بالتعادل في وقتها الأصلي وفي الأوقات الإضافية كاد المنتخب المغربي مرة أخرى أنّ يسجل أكثر من هدف إلا أنه لم ينجح في ذلك وانتهت المباراة بالتعادل السلبي.

في ركلات الترجيح استطاع المنتخب المغربي تسجيل 3 ركلات من أصل 4 تم تسديدها عن طريق عبدالحميد صابري وحكيم زيياش وأشرف حكيمي بينما أضاع بدر بانون الركلة الوحيدة المهدرة من قبل المغرب، بينما أهدر للمنتخب الإسباني بابلو سارابيا وكارلوس سولر وسيرجيو بوسكيتش وتصدى حارس المنتخب المغربي لركلتين من الثلاث ركلات التي أضاعاها منتخب إسبانيا لتصعد المغرب بهذه النتيجة إلى دور الثمانية من بطولة كأس العالم 2022 بقطر.

كرواتيا تقصي البرازيل

في مفاجأة من العيار الثقيل استطاع المنتخب الكرواتي إقصاء المنتخب البرازيلي المرشح الأول للبطولة عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية، وبهذا يكمل المنتخب الكرواتي مغامرته وصولا إلى الدور قبل النهائي.

المباراة انتهت في وقتها الأصلي بالتعادل السلبي قبل أن يحرز نيمار الهدف الأول للبرازيل في الدقيقة 105 من عمر الشوط الإضافي الأول، ظن الجميع أن المباراة كانت وقد انتهت قبل أن يعدل المنتخب الكرواتي النتيجة بهدف عن طريق برونو بيتكوفيتش في الدقيقة 117 من عمر الشوط الإضافي الثاني، لينتهي الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

استطاع المنتخب الكرواتي أن يحقق المفاجأة ويتأهل بركلات الترجيح بنتيجة 4/2 حيث سجل منتخب كرواتيا 4 ركلات قام بلعبهم عن طريق نيكولا فلاسيتش ولوفرو ماجر ولوكا مودريتش وميسلاف اورسيتش بينما سجل للبرازيل كاسيميرو وبيدرو جيليرمي وأضاع كلًا من رودريجو وماركينيوس.

المغرب تقصي منتخب البرتغال وتصعد لنصف النهائي

في إنجاز تاريخي جديد يسطره أسود الأطلس استطاع المنتخب المغربي إقصاء منتخب البرتغال في الدور ربع النهائي ليصل المنتخب المغربي إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم كأول منتخب عربي وأفريقي يصل لهذا الدور.

المنتخب المغربي بدأ المباراة بثبات كبير جدًا مع الخروج بالكرة من منطقتهم بدون تشتيت أو أي لعب عشوائي، واستطاع لاعب المنتخب المغربي يوسف النصيري تسجيل هدف المباراة الوحيد من رأسية في الدقيقة 42 من عمر الشوط الأول وهو الهدف التاريخي الذي كتب إنجاز جديد للعرب في كأس العالم.

ما زالت البطولة الممتعة مستمر برغم انتهاء متعة البرازيل وخروج كرستيانو رونالدو فهل نرى أي مفاجأت أخرى في قادم الأدوار من منتخب كرواتيا أو منتخب المغرب؟ هذا ما سنعرفه في الأيام القادمة.


كأس العالم كأس العالم قطر 2022 بطولة كأس العالم في قطر