أمومة

مراحل تكون الجنين داخل بطن أمه.. الأشهر الأولى

في هذه المقالة سنتعرف على مراحل تكون الجنين داخل بطن أمه

تكون الجنين داخل بطن أمه

محمود سامي
مراحل تكون الجنين داخل بطن أمه.. الأشهر الأولى

الحمل

مراحل تكوين الجنين، مراحل نمو الجنين، مراحل الحمل، مراحل نمو الجنين بالاشهر، مراحل تكوين الجنين بالتفصيل، مراحل تكوين الجنين بالاسابيع، مراحل تكوين الجنين شهر بشهر، مراحل نمو الجنين أسبوع بأسبوع، كل هذه الأمور سنتحدث عنها في هذا المقال الشامل؛ لمراحل الحمل ومراحل نمو الجنين بالاسابيع.

كما أننا سنستعرض لك سيدتي كل ما يخص مراحل الحمل شهر بشهر وبالتفصيل؛ وكل التغيرات الجسمانية؛ التي ستطرأ عليك طول فترة حملك؛ بالإضافة إلى مراحل تكوين الجنين بالتفصيل من مراحل الحمل؛ كما أننا سنقدم لك نصائح قيمة خاصة بكل مرحلة من مراحل الحمل.

فهذا الدليل الشامل لمراحل الحمل؛ سيشمل أيضا معلومات حول "كيف يحدث الحمل – علامات الحمل المبكرة جدا – شكل الجنين في كل شهر بالصور – الحمل والجماع – الحمل خارج الرحم – تسمم الحمل – حساب الحمل".

إن مراحل الحمل ومراحل نمو الجنين؛ من الأسئلة التي قد تجول في خاطرك مرات عديدة؛ وتطرحين العديد من الأسئلة؛ تودين العثور على إجابة شافية لها؛ وهذا ما سنفعله اليوم في هذا المقال الشامل لمراحل الحمل؛ سنأخذك في رحلة ممتعة لكي تتعرفي على مراحل الحمل ومراحل تكوين الجنين لحظة بلحظة؛ بالإضافة إلى نصائح قيمة خاصة بكل مرحلة من مراحل الحمل وأشهر الحمل.

مقدمة عن مراحل الحمل

إن أول مرحلة من مراحل الحمل تبدأ عندما تتأخر دورتك الشهرية؛ وتدوم أشهر الحمل حوالي 40 أسبوعا.

كما أن مراحل الحمل تنقسم إلى ثلاث مراحل وهم الثلث الأول من الحمل؛ والثلث الثاني من الحمل؛ والثلث الثالث من مراحل الحمل.

وخلال اشهر الحمل تتفاوت درجة التعب والإرهاق من سيدة لأخرى؛ فيمكن للحامل أن تحس بتعب شديد وإرهاق وخمول دون ممارسة أي جهد بدني يتعبها؛ ولكن هناك حوامل أخريات لا يشعرن بالتعب كثيرا؛ فهيا لكي تتعرفي على مراحل الحمل بالتفصيل؛ والنصائح القيمة الخاصة بكل شهر من أشهر الحمل.

الشهر الأول من مراحل الحمل

الشهر الأول من الحمل في أغلب الأحيان لا تعرف الزوجة بأنها حامل؛ حيث أن أعراض الحمل في الأسبوع الأول من الحمل؛ تشبه كثيرا اعراض الدورة الشهرية؛ ولهذا لا تستطيع الحامل التفرقة بين اعراض الحمل المبكرة؛ و اعراض الدورة الشهرية؛ ولكن بعد غياب الدورة الشهرية قد تطرحين عدة أسئلة مثل؛ كيف يحدث الحمل أو كيفية حدوث الحمل وكيف تعرفين انك حامل قبل موعد الدورة وما هي علامات الحمل المبكرة؛ وهذا ما سنجيبك عنه في هذا الشطر من المقال.

الأسبوع الأول من الحمل (بداية الحمل)

إن الأسبوع الأول من الحمل يتم احتسابه ضمن أسابيع الحمل؛ التي تبلغ 40 أسبوعا؛ ويعتبر هذا الأسبوع أول أسابيع الحمل؛ بالرغم من أن عملية التلقيح والإخصاب لم تكتمل؛ ويتم حساب عدد مراحل الحمل من بداية الأسبوع الأول.

أعراض  الحمل المبكرة جدًا

هناك العديد من علامات الحمل المبكرة جدا؛ التي تظهر على الحامل في الأسبوع الأول من الحمل ومن أبرزها:

  • الإحساس بالتعب.
  • كثرة دخول الحمام.
  • توقف الدورة الشهرية.
  • الثدي الطري.
  • الزيادة في نسبة الإفرازات المهبلية.
  • الإحساس بطعم المعدن عند شرب بعض المشروبات.

الأسبوع الثاني

في الأسبوع الثاني من الحمل؛ لا يزال الحمل لم يحدث؛ وسيتم تخصيب وتلقيح البويضة في ٱخر الأسبوع.

الأسبوع الثالث من الحمل (كيف يحدث الحمل – التلقيح والإخصاب)

في الأسبوع الثالث من الحمل من مراحل الحمل؛ فأول حدث في هذا الأسبوع هو تخصيب البويضة؛ والتي يطلق عليها اسم الزيجوت؛ ثم يليها الحدث الثاني وهو البدء في تكوين البويضة المخصبة؛ التي تم فيها اتحاد كل من الشريط الوراثي للرجل؛ الذي يظم 23 زوج؛ والشريط الوراثي للمرأة الذي يظم أيضا 23 زوجا؛ وبهذا يكتمل الشريط الوراثي للجنين؛ وتبدأ مرحلة انقسام البويضة المخصبة إلى عدة خلايا؛ فكل خلية من هذه الخلايا ستكون مسئولة عن عضو من أعضاء الجنين؛ وفي النصف الأخير من الأسبوع الثالث من الحمل؛ تتم مرحلة التصاق الزيجوت؛ في جدار الرحم؛ مما قد يسبب نزول قطرات من الدم؛ وهذه أول علامات الحمل.

الأسبوع الرابع من الحمل (حدوث الحمل – عملية الزرع)

الأسبوع الرابع من الحمل؛ يكون طول الجنين قد بلغ حوالي 3 مليميتر؛ كما أن عملية الزرع تستأنف عملها؛ لكي يتم تثبيت جنينك في رحمك؛ ويتم إحاطته بعدة أغشية لحمايته من الأمراض؛ وتأمين له كل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وسوائل؛ لضمان نموه بشكل طبيعي؛ كما أن في الأسبوع الرابع من مراحل الحمل؛ يتم تكاثر الخلايا ومضاعفة عددها؛ ثم يتم تكوين طبقتين؛ الطبقة الأولى هي المشيمة والحبل السري؛ وتكون خدمتهما تأمين الغذاء والأوكسجين لجنين طول فترة الحمل؛ أما الطبقة الثانية فهي المسؤولة عن تكوين خلايا وأجهزة جنينك.

وعند نهاية الاسبوع الرابع من الحمل؛ يتم تكوين المخ والسائل الأميني؛ والأعصاب التي تكون في شريحة صغيرة؛ والتي ستتطور فيما بعد لتصبح العمود الفقري.

والآن نمر إلى أعراض الحمل في الشهر الأول من مراحل الحمل؛ والنصائح التي يجب عليك اتباعها للحفاظ على حملك.

علامات الحمل في الشهر الأول من مراحل تكوين الجنين

أعراض الحمل في الشهر الأول؛ عند انقطاع الحيض ستطرأ عليك عدة تغييرات؛ والتي تعتبر من علامات الحمل الأكيدة؛ مثل القيء والدوخة والغثيان؛ كما أن لون البول يتغير حسب جنس الجنين؛ فإذا كان البول لونه فاتح؛ ف إن جنس المولود بنتا؛ وإذا كان لون البول شاحبا؛ فإن جنس الجنين ولدا.

 أهم علامات الحمل في الشهر الأول

  • نزيف بدء الحمل.
  • غياب الحيض (الدّورة الشّهرية).
  • الشّعور بالتّعب والإعياء.
  • ألم وانتفاخ الثّدي.
  • الغثيان مع أو من دون تقيّؤ.
  • كثرة التبّول.

نصائح يجب إتباعها في الشهر الأول من الحمل

  1. تجنبي شرب المياه أثناء تناول وجباتك اليومية.
  2. تجنبي تناول الأطعمة الحارة واللاذعة.
  3. تناولي وجبات خفيفة طول اليوم؛ وتجنبي تنول الأطعمة الدسمة.
  4. شرب عصير الزنجبيل؛ أو إضافة مسحوق الزنجبيل على شكل توابل إلى أطعمتك اليومية ؛ لأنه جد مفيد للحامل.
  5. مارسي التمارين الرياضية؛ ولكن بعد استشارة طبية.
  6. تناولي نظام غذائي متوازن؛ وغني بالخضروات والفواكه الطازجة؛ كما يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؛ مثل السبانخ والبامية والجريب فروت؛ حيث أن حمض الفوليك له أهمية قصوى في حماية جنينك من الإصابة بالتشوهات الخلقية؛ وخلل في جهاز الأعصاب.
  7. يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل المكسرات.
  8. تناولي الزبادي والبيض وشرب اللبن؛ لأنها تساعد على تقوية عظام جنينك.
  9. تناولي الدجاج والبروكلي؛ لأنها من الأطعمة التي توفر لجنينك الكريات الحمراء.
  10. إمعتي عن شرب المشروبات الغازية والكحول.

تحاليل طبية يجب إجرائها في الشهر الأول من الحمل

  • اختبار الحصبة الألمانية؛ وذلك بالبحث عن وجود أجسام مضادة للحصبة الألمانية.
  • فحص البول المستنبت والعام.
  • إجراء فحص الدم.
  • اختبارات خاصة بالكشف عن وجود فيروسات؛ مثل فيروس بي أو الزهري.
  • فحص مرض المقوسات.
  • فحص السكر.
  • إجراء تحليل الدم الخاص بوجود هرمونBHCG.

الشهر الثاني من مراحل نمو الجنين

في الشهر الثاني من مراحل؛ سنستعرض عليك أهم التغيرات التي تطرأ على الجنين وأهم مراحل تكوين الجنين بالاسابيع:

الأسبوع الخامس من مراحل الحمل:

في هذا الأسبوع يتم تشكيل 3 طبقات؛ الطبقة الأولى هي الأديم الظاهر؛ والتي تمثل الجلد والجهاز العصبي المركزي والمحيطي؛ بالإضافة إلى بعض الأنسجة الضامة؛ والأذنين والعينين؛ أما الطبقة الثانية التي يطلق عليها اسم الأديم الباطن؛ فهي تشكل المثانة والأمعاء والرئتين؛ أما الطبقة الثالثة والتي تسمى بالأديم الأوسط؛ فهي تشكل قلب طفلك وعظامه وعضلاته؛ والدورة الدموية، وكلية اغلب جهازه التناسلي؛ وفي ٱخر الأسبوع الخامس من الحمل؛ يكون طول جنينك 3.5 مليميتر تقريبا.

الأسبوع السادس من الحمل

في الأسبوع السادس من مراحل الحمل؛ ينمو الجنين سريعا؛ ولأول مرة ينبض قلبه؛ أما حجم قلبه فهو على شكل حبة ذرة؛ كما أن الأذرع والأرجل تبدأ في الظهور مثل البراعم الصغيرة؛ بالإضافة إلى نمو الكليتين والكبد؛ وتشكيل المعدة والزائدة الدودية؛ وظهور فتحات الأنف وشبكية العين؛ والفك السفلي للفم؛ وجزء صغير من الرقبة هو أيضا يبدأ في الظهور؛ فسبحان الخالق؛ وفي أخر الأسبوع الخامس من الحمل؛ يكون الجنين على شكل حرف سي؛ أما طول الجنين فيتراوح ما بين 6 إلى 11 ملم.

الأسبوع السابع من مراحل الحمل:

يكمل الجنين مراحل نموه في الأسبوع السابع من الحمل؛ ليصبح طوله 14 ملم؛ كما أن المخ والوجه يبدأ في النمو والظهور؛ بالإضافة إلى تجويف العين وفتحة الأنف؛ كما أن ألياف العضلات والغدة النخامية تبدأ في النمو والتشكيل؛ وأما الأذرع والأرجل فيزداد طولهما ليصبحا على شكل المجاديف؛ وفي ٱخر يوم من الأسبوع السابع من الحمل؛ يصدر جنينك أول صوت له وهو نبض القلب.

الأسبوع الثامن من مراحل الحمل:

في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين؛ يستمر نمو الجنين بشكل منتظم؛ لتصبح الأرجل والأذرع أطول مما كانت عليه؛ كما أن طول جنينك قد بلغ حوالي 1.9 سم؛ كما أن بعض أجزاء من جسمه تبدأ في الوضوح مثل المخ والقلب؛ وبدأ العيون في التشكل؛ بالإضافة إلى البدء في تكوين الأنف وجزء من الأذن؛ وسقف الحلق والشفة العليا؛ ويصبح القلب يعمل بشكل عادي.

أما التغيرات التي تطرأ على الحامل في الأسبوع الثامن من مراحل تكوين الجنين؛ فهي تضمحل الخاصرة وتوسع أكثر في الثديين وكبر حجمها؛ وبعض الحوامل يشعرن بجفاف الشعر والشعر الذهني يصبح أكثر ذهنية؛ كما أن طول الشعر يزداد؛ كما أن نمو الأظافر يتسارع؛ ولكن تكون هشة قابلة للانكسار بسرعة؛ ويمكن أيضا أن يظهر الكلف؛ ولكنه يختفي بعد الولادة بسرعة.

علامات الحمل في الشهر الثاني من الحمل

إن أهم اعراض الحمل؛ التي تظهر على الحامل في الشهر الثاني من الحمل هي:

  • إن الحوامل عادة ما تعاني من تغير مستمر في المزاج؛ وخاصة في الشهر الثاني من مراحل نمو الجنين؛ فعادة تفرح والأخرى يسيطر عليها الحزن والبكاء.
  • في هذا الهر أيضا تزداد حدة أعراض الحمل؛ مثل الغثيان الصباحي والدوخة؛ وكذلك التعب بدون سبب؛ وفي بعض الأحيان قد تشعر الحامل بحرقة المعدة؛ وخاصة إذا تناولت أطعمة دسمة.
  • الإصابة بالإمساك؛ والمعاناة من ألمه.
  • من علامات الحمل الأكيدة في الشهر الثاني من مراحل الحمل؛ هي ازدياد وزن وحجم الثديين بشكل ملحوظ.
  • يزداد حجم الغدد العرقية؛  لتصبح أكثر وضوحا وأكبر حجما.
  • يزداد حجم البطن بشكل بطيء.
  • يتغير لون عنق الرحم؛ ليصبح لونه غامقا.

نصائح قيمة يجب اتباعها في الشهر الثاني من مرا حل الحمل:

  1. ممارسة المشي بشكل منتظم؛ وذلك لتفادي الإصابة بالسمنة.
  2. متابعة الفيتامينات؛ وحساب معدلها لكي تتفاذي القص الحاد في بعض الفيتامينات المهمة والضرورية؛ للحفاظ على نمو جنينك بشكل طبيعي.
  3. خذي قسطا من الراحة؛ كلما أحسست بالتعب.
  4. النوم المبكر.
  5. تناولي الوجبات الغنية بالفيتامينات والمعادن.
  6. شرب السوائل بكثرة.
  7. تفادي شرب المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي الأخضر.
  8. تناولي البسكويت في الصباح.
  9. ينصح بشرب الماء بين الوجبات؛ وليس بعد الانتهاء من الأكل.
  10. تجنبي تناول الأطعمة الدسمة.
  11. إذا كنت تعانين من الصداع في هذه المرحلة من مراحل الحمل؛ قومي بتدليك منطقة الصداع بكل رفق.
  12. قومي بتنظيف وجهك جيدا ويوميا؛ للتخلص من حب الشباب.
  13. حافظي على تنال الأطعمة الغنية بالفيتامينات؛ كالبيض واللبن.
  14. لا تقومي بغسل ثدييك بالصابون في هذه المرحلة من مراحل الحمل.

التحاليل طبية للشهر الثاني من الحمل:

  • إجراء  فحص الموجات فوق الصوتية.
  • تحليل وجود هرمون GHCG.
  • اختبار فيروس B والهربس.
  • فحص السكر.

الشهر الثالث من مراحل الحمل

في الشهر الثالث من الحمل؛ تطرأ عدة تغيرات على جنينك؛ وذلك خلال اسابيع الشهر الثالث من الحمل؛ ومن أبرز هذه التغييرات:

الأسبوع التاسع من مراحل تكوين الجنين:

في الأسبوع التاسع من مراحل الحمل؛ يزداد جنينك في النمو بشكل سريع؛ ليصبح طوله ما بين 14 و17ملم؛ كما أن حجم الرحم يزداد؛ وقد تشعر الحامل ببعض التقلصات أسفل البطن؛ نتيجة ازدياد حجم الرحم؛ كما أن أعصاب الجنين وعضلاته يكون أول اختبار لها، بحيث تبدأ في العمل لأول مرة؛ وبدأ عظام جنينك بالنمو؛ وأصابع رجليه وتنمو الأذن وجفون الأعين؛ وفي كماٱخر الأسبوع التاسع من الحمل؛ يبدأ العمود الفقري في التحرك.

الأسبوع العاشر من مراحل نمو الجنين:

في الأسبوع العاشر من مراحل الحمل؛ يصبح وزن جنينك يتراوح ما بين 27 إلى 40 ملم؛ كما أن دماغ جنينك ينمو بشكل أسرع؛ وهذا سبب كبر حجم الرأس عند الجنين في الأسبوع العاشر؛ كما أن الرقبة تبدأ في الظهور بشكل واضح؛ ويبدأ الحبل السري في إنجاز مهمته الأولى؛ هي إيصال الدم للجنين؛ وتبدأ الكليتين في عملهما؛ كما أن الأمعاء تبدأ بالتكون والنمو تدريجيا؛ ويزداد حجم الرئتان؛ ويتم تشكيل الأذن وظهورها بشكل بارز؛ وتبدأ الجفون بالتحرك قليلا؛ كما أن الأرجل والأذرع تزداد في الطول والنمو؛ وفي اليوم الأخير من الأسبوع العاشر من مراحل تكوين الجنين بالاسابيع؛ يبدأ الجهاز التناسلي للجنين بالتشكل.

الأسبوع الحادي عشر من مراحل الحمل:

الأسبوع الحادي عشر من مراحل نمو الجنين أسبوع بأسبوع؛ يصبح طول جنينك يتراوح ما بين 4.5 سم إلى 8 سم؛ وقد أصبح الٱن جنين بالفعل؛ بدلا من اسم الحميل؛ كما أن وزن الجنين أصبح يبلغ حوالي 14 جرام؛ وتبدأ أظافر جنينك في الظهور؛ وقد أصبح بمقدوره الحركة والركل؛ لأن معظم أعضاءه قد تشكلت؛ مثل المخ والرئة والأمعاء؛ والكبد والكلى والأقدام والأذرع؛ كما أن نمو جنينك يستمر إلى أن يصبح حجم الرأس ملائما مع جسم الجنين؛ وفي ٱخر أيام الأسبوع الحادي عشر من مراحل تكوين الجنين بالتفصيل؛ تكون قد تشكلت الأعضاء التناسلية للجنين؛ وأخذت الشكل الخارجي لها.

الأسبوع الثاني عشر من مراحل نمو الجنين:

بعد بلوغ حملك الأسبوع الثاني عشر؛ فإن فرصة الإجهاض تقل؛ ويستمر نمو الجنين ليصل طوله إلى 6.5 سم تقريباَ؛ أما وزن الجنين فيبلغ في الأسبوع الثاني عشر من مراحل الحمل 450 جرام؛ كما أن ملامح الجنين تصبح أكثر وضوحا؛ ويبدأ الشعر الوبري في النمو؛ لكي يغطي جميع أنحاء جسم الجنين؛ كما أن الجنين أصبح له القدرة على التحكم في قبضة يده؛ وقادرا على الركل وثني أصابع أرجله.

الأسبوع الثالث عشر من الحمل:

في هدا الأسبوع من مراحل تكوين الجنين شهر بشهر؛ يصبح طول الجنين 7.5 سم تقريبا؛ وأصبح وزن الجنين15 جرام؛ وتكون بصمة جنينك قد تشكلت؛ كما أن أصابع اليد أصبحت متقاربة أكثر؛ أما أصابع الأرجل فقد أصبحت مائلة للأسفل؛ كما أن الأعين أصبحت تمارس عملها بشكل طبيعي؛ وأصبحت أيضا الكبد تفرز مادتها الصفراء وتقوم الكلى بإفراز البول.

أعراض الشهر الثالث من مراحل الحمل

هناك العديد من التغيرات تطرأ على الحامل في  الشهر الثالث من مراحل تكوين الجنين بالاسابيع؛ ومن أبرزها:

  • الاتساع و الزيادة في حجم البطن بشكل ملحوظ.
  • الانتفاخ وعسر الهضم.
  • إصدار غازات لاإراديا؛ وذلك بسبب ضغط الجنين على الأمعاء.
  • انتفاخ في اللثة وفى الوجه(عند بعض الحوامل فقط).

وعند منتصف الشهر؛ ستلاحظين أن حجم الثدي قد ازداد بشكل ملحوظ؛ كما أن قلبك والرئتين أصبحا يبذلان مجهودا ضاعفا؛ لتوفير حاجيات الجنين؛ ويمكنك الشعور في هذه المرحلة بألم في ساقيك؛ وذلك بسبب اتساع العروق لضخ كمية أكبر من الدم؛ كما يمكن أن تصيبك نوبة من التغيرات المزاجية؛ وذلك بسبب الهرمونات التي يزداد حجمها في الجسم؛ بالإضافة إلى الزيادة في وزنك؛ ويصبح حجم رحمك أكبر وأوسع.

وفي ٱخر الشهر الثالث من الحمل؛ ستظهر عليك المزيد من التغيرات؛ كظهور خط بني على بطنك وهذا أمر طبيعي؛ بالإضافة إلى بروز السرة؛ وذلك بسبب ضغط البطن على المثانة؛ مما يسبب بروز السرة؛   ولكن لا داعي للخوف؛ فبعد الولادة سترجع السرة إلى مكانها الطبيعي.

نصائح يجب إتباعها في الشهر الثالث من مراحل الحمل:

  1. لا ترتدي الملابس الضيقة؛ فهي تعيق تدفق الدم.
  2. نوعي من وجباتك الغذائية اليومية.
  3. أدخلي الحمام بانتظام؛ لتفريغ المثانة وتفادي حبس البول لمدة طويلة.
  4. تناولي بكثرة الفواكه الطازجة.
  5. تناولي بكثرة الفواكه الجافة.
  6. لا تتناولي الفول والكرنب والبصل؛ لأنه يسبب لك خروج الغازات اللاإرادية.
  7. استرخي واستريحي بانتظام.
  8. ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  9. لا تحملي الأشياء الثقيلة.
  10. قومي برفع ساقيك على وسادة عالية من حين لٱخر.
  11. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.
  12. شرب المياه بكثرة.
  13. تجنب تناول الأطعمة الدسمة.
  14. اجتناب تناول الملح.

التحاليل الطبية للشهر الثالث من مراحل نمو الجنين:

  • إجراء فحص للموجات الفوق صوتية.
  • إجراء اختبار شفافية العنق.
  • إجراء فحص الزغابة المشيمة.
  • اختبار الشفافية القفوي.

الشهر الرابع من مراحل تكوين الجنين

في هذا الشهر؛ أي الشهر الرابع من مراحل الحمل؛ يمر الجنين والأم من عدة مراحل؛ لإكمال عملية نمو الجنين؛ ومن أهم التغيرات والتطورات هي:

الأسبوع الرابع عشر من مراحل الحمل:

في الأسبوع الرابع عشر من مراحل تكوين الجنين؛ يمكنك الٱن تحديد جنس المولود؛ فطبيبك يمكنه الٱن تحديد هل الجنين بنت أم ولد؛ وجنينك قد وصل طوله إلى 10 سم؛ أما وزن الجنين فقد بلغ 45جرام؛ فهذه المرحلة تعد مرحلة جديدة في حياة جنينك؛ بحيث أصبح قلبه يضخ الدم؛ وأصبح جسمه يفرز الهرمونات؛ كما أن شعر حواجبه بدأت في الظهور؛ بالإضافة إلى أن أسنانه بدأت في الظهور.

الأسبوع الخامس عشر من مراحل نمو الجنين:

في الأسبوع الخامس عشر من مراحل الحمل؛ يصل وزن الجنين إلى 80 جرام تقريباَ؛ أما طوله فيبلغ 12.5 سم؛ كما أن شعر حواجبه وشعره ينموان بشكل سريع؛ أما هيكله العظمي فبدأ في التشكل؛ وعظام الأذنين بدأت في النمو؛ كما أن جنينك أصبح يسمك الأصوات التي بحولك.

الأسبوع السادس عشر من مراحل الحمل:

أصبح جنينك الٱن يزن 120جم وطوله إلى 15سم تقريباَ؛ كما أنه أصبح يستطيع مص أصابعه؛ حيث أن أصابعه وفمه وأظافره قد تشكلت بالكامل؛ كما أن أعينه قد تشكلت بالكامل؛ وفي نهاية الأسبوع السادس عشر من مراحل الحمل؛ تكون الأعضاء التناسلية قد اكتمل نموها.

الأسبوع السابع عشر من مراحل نمو الجنين بالاشهر:

في هذا الأسبوع يكون وزن الجنين قد وصل إلى 170جم تقريباَ؛ أما طوله فقد بلغ 18سم؛ ففي هذه المرحلة يبدأ جنينك في التبول بشكل طبيعي؛ كما أن دورته الدموية تشتغل بامتياز؛ كما أن جنينك أصبح بمكانه لتنفس بكل سهولة؛ بحيث بدأت رئته في العمل بشكل طبيعي؛ كما يمكن لجنينك أن يخزن الدهون تحت جلده؛ لتوفير الطاقة التي سيحتاجها عند الولادة.

أما التغيرات الجسمانية التي تطرأ على الأم؛ فيمكن لها أن تتعرض لنزلات برد مفاجئة؛ مما يسبب لها انسداد في الأنف؛ كما أنها ستعاني من الزيادة في الإفرازات المهبلية؛ بالإضافة إلى أن رحم الحامل يتمدد؛ لكي يتسع للحجم الجديد للجنين.

أعراض الحمل في الشهر الرابع من الحمل

هناك العديد من علامات الحمل؛ التي تظهر على الحامل في الشهر الرابع من الحمل؛ ومن أبرز هذه العلامات:

  • الشعور الدائم بالإمساك.
  • تشنج في العضلات.
  • الشعور بالحكة.
  • تزايد الإفرازات المهبلية.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بألم في جوانب البطن.
  • الزيادة في الوزن.

أما في منتصف الشهر الرابع من مراحل الحمل؛ فستحسين لأول مرة بتحركات الجنين وحركاته؛ وستصبح حياتك مملوءة بالإثارة إذا كنت لأول مرة تجربين الحمل؛ كما أن بطنك يبدأ بالارتفاع قليلا ويبرز إلى الأمام؛ كما ن الثدي يزداد حجمه؛ لأنه يخزن المواد المغذية لجنينك؛ وستشعرين بالجوع؛ وقلبك سيضخ المزيد من الدم.

وفي نهاية الشهر الرابع من الحمل؛ قد تشعرين بالدوخة؛ وفي بعض الأحيان سيغمى عليك؛ ويرتفع ضغط دمك.

نصائح يجب إتباعها في الشهر الرابع من مراحل تكوين الجنين بالتفصيل:

  1. قللي من شرب المياه في الفترة الليلية.
  2. لا تشربي أدوية وبخاخات الزكام والسعال؛ لأنها تؤثر سلبا على صحة الجنين.
  3. يجب أن تأخذي قسطا من الراحة.
  4. تناولي الفواكه والخضر الطازجة بشكل يومي.
  5. ارتدي ملابس قطنية لتفادي الحكة في المناطق الحساسة.
  6. مارسي رياضة المشي يوميا؛ لتتجنبي الزيادة في الوزن.
  7. تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين ي.
  8. لا تقومي بجهد كبير؛ وتجنبي رفع الأشياء الثقيلة.
  9. لا تقومي بالحركات المفاجئة والسريعة.
  10. لا تجلسي في الغرف الضيقة والحارة.
  11. أشربي المياه بكثرة.

التحاليل الطبية للشهر الرابع من مراحل تكوين الجنين بالأسابيع:

  • فحص مسح الأعضاء لمعرفة جنس الجنين.
  • فحص السونار لرؤية جنينك بكل وضوح.
  • فحص البروتين الجنيني؛ للتأكد من عدم الإصابة بمتلازمة داون.

الشهر الخامس من مراحل تكوين الجنين

هناك عدة تغيرات تطرأ على الجنين والأم في الشهر الخامس من مراحل الحمل؛ وسنتكلم عنها الٱن بالتفصيل.

الأسبوع الثامن عشر من مراحل نمو الجنين أسبوع بأسبوع:

في الأسبوع الثامن عشر من مراحل الحمل؛ يكون وزن الجنين قد وصل إلى 195جم تقريباَ؛ أما طوله فقد وصل إلى 20سم؛ كما أن جنينك يستطيع الٱن الرفس والدوران حول نفسه كيفما يشاء؛ وستشعرين سيدتي بحركات جنينك؛ بالإضافة إلى أن أذني جنينك قد اكتملا في النمو؛ ويستطيع سماع كل حركاتك؛ والأصوات المحيطة بك؛ كما أنه يمكنه الرؤية أيضا؛ بالإضافة إلى أن مادة النخاع بدأت في الإحاطة بالنخاع الشوكي لجنينك.

الأسبوع التاسع عشر من مراحل تكوين الجنين:

في الأسبوع التاسع عشر من مراحل الحمل؛ يكون وزن الجنين 230جم تقريباَ؛ أما طول الجنين فقد وصل إلى 23سم؛ أما الكلي فهي تبدأ بإفراز البول؛ كما أن الطبقة الذهنية تبدأ في تغطية جسم جنينك بالكامل؛ لحماية بشرته من أي خطر خارجي؛ كما أنك يمكنك رؤية الأعضاء التناسلية بكل وضوح لجنينك؛ كما أن الخلايا العصبية لجنينك قد اكتمل نموها؛ ويكون جنينك قادر على استعمال حاسة الشم والذوق واللمس والسمع.

الأسبوع العشرون من مراحل نمو الجنين:

في الأسبوع العشرون من مراحل الحمل؛ يكون قد وصل وزن الجنين إلى 345جم؛ أما طول الجنين فقد صل إلى 25سم تقريباَ؛ كما أن حواس جنينك تكون قد اكتمل نموها بالكامل وتعمل بشكل طبيعي؛ بالإضافة إلى أن الخلايا العصبية بدأت في النمو تدريجيا؛ كما أن جنينك يبدأ في إنتاج البويضات؛ إذا كان جنس الجنين بنتا؛ أما إذا كان ذكرا فإن الجنين يبدأ في إنتاج الحيوانات المنوية؛ وجنينك يبدأ ببلع السائل النخط الذي يساعد على حركة الجنين بكل سهولة.

أما التغيرات التي تطرأ على الحامل هي ارتفاع بطن الحامل للأعلى؛ ليكون ظاهرا وبارزا بشكل واضح؛ كما أن سرة الحامل تصبح أكثر بروزا للخارج.

الأسبوع الحادي والعشرون من مراحل الحمل:

في الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل؛ يكون وزن الجنين قد بلغ 400 جرام تقريبا؛ أما طول الجنين فقد بلغ 28سم؛ أما الجنين فله القدرة الٱن على البلع؛ كما أنه يتم تكوين المادة الذهنية البيضاء؛ التي تحيط بجنينك بالكامل؛ لحماية من خطر خارجي ولتسهيل الولادة الطبيعية؛ بالإضافة إلى أن لسان الجنين قد اكتمل في النمو؛ وبدأ الجنين في تكوين الكريات الحمراء.

أعراض الحمل في الشهر الخامس من الحمل:

في بداية الشهر الخامس من الحمل؛ تطرأ عدة تغيرات على الحامل؛ وتظهر المزيد من علامات الحمل الأكيدة؛ ومن أهم أعراض الحمل في الشهر الخامس:

  • الشعور باللام في أسفل الظهر.
  • تمدد الرحم وتوسعه لاستقبال الوزن والطول الجديد للجنين.
  • الشعور بالألم في جوانب البطن.
  • الشعور بالعرق الشديد.
  • بروز الأوعية الدموية في جوانب الثديين.
  • الشعور بالشهية مفتوحة.
  • الزيادة في الوزن.

أما في منتصف الشهر الخامس من الحمل؛ تظهر تغييرات جديدة على الحامل؛ وأهمها أنك تستطيعين الإحساس بحركات جنينك؛ ويمكنك مشاركة حركات جنينك مع زوجك؛ كما يمكنك أن تعاني من الإمساك والإسهال؛ والبواسير أيضا والحرقة عند التبول؛ كما يمكنك الشعور بتشنجات في الساقين؛ وخاصة إذا وقفت لمدة طويلة؛ بالإضافة إلى أنك ستعانين من ضعف الذاكرة؛ و حدوث حرقان فى المعدة  وعسر هضم.

أما في الشطر الأخير من الشهر الخامس؛ فإن الغدد اللبنية تبدأ في النمو استعدادا للرضاعة؛ كما أنك لن تحسي بعد الٱن بالغثيان والدوخة.

نصائح يجب إتباعها في الشهر الخامس من مراحل نمو الجنين بالأشهر:

  1. يجب ممارسة التمارين الرياضية؛ مثل تمارين الكيجل.
  2. لا تتناولي الأطعمة الذهنية، وتناولي الأطعمة الغنية باللحوم واكل الخبز والحبوب والخضراوات.
  3. يمكنك تناول المكملات الغذائية.
  4. شرب المياه بكثرة؛ حوالي 12 كوب يوميا.
  5. تجنبي ارتداء الأحذية العالية.
  6. إتباع نظام غذائي متوازن.
  7. مارسي رياضة السباحة والمشي.

التحاليل الطبية في الشهر الخامس من مراحل تكوين الجنين بالتفصيل:

  • إجراء فحص بالموجات الفوق صوتية.
  • إجراء فحص المسح المبكر.

لمتابعة المقالة شاهد الجزء الثاني منها مراحل تكون الجنين داخل بطن أمه.. الأشهر الأخيرة


الجنين تكون الجنين مراحل تكون الجنين