صناعة المحتوى

10 قواعد ذهبية في الكتابة الصحفية

في هذه المقالة سنتعرف على بعض قواعد الكتابة الصحفية لابد على أي صانع محتوى معرفتها

قواعد ذهبية في الكتابة الصحفية

محمود سامي
10 قواعد ذهبية في الكتابة الصحفية

الكتابة الصحفية

الكتابة الصحفية فن من فنون صناعة المحتوى، وينبغي على كل كاتب سواء كان عاملاً في مجال الصحافة أو لا أن يعرف هذه القواعد، وفي هذه المقالة سنقدم إليكم 10 قواعد في الكتابة الصحفية لابد أن تعرفها.

10 قواعد ذهبية للكتابة الصحفية

1- لا تكتب ما لا تفهم.

2- لا تخجل من طلب التوضيح لأي مصطلح لا تفهمه.

3- لا تكتب اسم قرية من دون التأكد من الهجاء الصحيح وذكر المركز أو المدينة الأم والمحافظة.

4- استخدم عواصم الدول في الإشارة للمدن الأخرى داخل الدولة.. مثال: في محافظة سوهاج (450 كيلومترًا جنوب القاهرة).

5- لا تنقل أي إحصائيات أو أرقام تتعلق بالجهات الرسمية إلا من طريق جهة رسمية مؤهلة.

مثال: لا تنقل إحصائيات تتعلق بعدد المصانع إلا من طريق الجهاز الحكومي المسؤول عن الإحصاء (في مصر يوجد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء) أو وزارة الصناعة أو مركز المعلومات التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

- لا تنقل بيانات تتعلق بعدد المصانع عن محافظ ما - المحافظ مصدر حكومي موثوق، لكنه غير مؤهل للتصريح بأرقام دقيقة تتعلق بالعدد الإجمالي للمصانع في عموم البلاد، يمكن الاعتماد عليه فيما يتعلق بعدد المصانع في المحافظة التي يشرف عليها فقط.

6- نبدأ بالأحدث في الحدث ولا ننسى السياق الداخلي ولا ننسى السياق العام.

مثال: وفاة 5 في حادث تصادم مروري

خبر محلي: الترتيب الزمني له: تصادم - إصابات ووفيات - وصول سيارات الإسعاف - نقل المصابين إلى المستشفيات والجثث إلى المشارح تحت تصرف النيابة - إعلان إجمالي الوفيات والإصابات من وزارة الصحة.

المعلومة الأحدث: إجمالي الوفيات والإصابات

نكتب وفاة 5 وإصابة 9 في حادث تصادم

لا نكتب وفاة وإصابة 14

السياق المحلي: هل الحادث نادر أم متكرر في المكان نفسه أو بطريقة معينة (ربما تشير الأحداث المتشابهة لوجود مشكلة أعمق - لو تكرر وقوع الحوادث بسبب تعطل مكابح السيارات فربما تكون هذه إشارة إلى وجود أنواع رديئة من مكابح السيارات أو عيب فني في سيارات علامة تجارية ما وهو ما يعني درجة أعمق من المعالجة الصحفية تسمى الاستقصاء).

السياق العام: ما هو المعدل السنوي لحوادث الطرق في البلاد؟ هل هو معدل منخفض أم مرتفع مقارنة بدول أخرى؟

7- لا تكتب من منطلق أن ما هو بديهي بالنسبة لك بديهي بالنسبة للآخرين.

مثال: إذا كتبت إشارة مختصرة عن عزوف عموم المصريين عن إلحاق أبنائهم بالمدارس الحكومية فإن القارئ في الإمارات أو في تونس قد يتساءل عن السبب المنطقي لذلك..

لذا عليك أن تكتب بوضوح أن المخصصات المالية للإنفاق على التعليم قليلة مقارنة بالعدد الكبير للطلاب وارتفاع الكثافات في الفصول الدراسية، مع الأخذ في الاعتبار شكاوى المعلمين من انخفاض الرواتب، ما يجعل المدارس الحكومية في ذيل اختيارات أولياء الأمور ممن يبحثون عن تجربة تعليمية مميزة لأبنائهم تضمن لهم فرص عمل لائقة في المستقبل.

8- الإجراءات الروتينية ليست أخبارًا إلا لو توقفت فترة من الزمن ثم عادت.

مثال: محافظ القاهرة اجتمع مع مسؤولي أحياء العاصمة وقرر فرض غرامة مالية على المقاهي التي لا تغلق أبوابها قبل منتصف الليل.

الخبر هنا هو الغرامة وليس الاجتماع - الاجتماع إجراء روتيني.

لكن لنفترض أن الإجراء الروتيني تعطل لفترة من الزمن - لنفترض أن منصب محافظ القاهرة بقي شاغرًا لمدة عام ثم جرى تعيين محافظ جديد - وهذا المحافظ الجديد اجتمع مع مسؤولي الأحياء لأول مرة بعد عام - هنا يتحول الإجراء الروتيني لخبر.

9- لا ننشر الدراسات من دون إشارة واضحة لمصدر نشرها وتاريخ إجرائها وفي بعض الأحيان حجمها.

مثال: لا نكتب

وأكدت الدراسات العلمية أن المشروبات الغازية تقي من الإصابة بالسرطان

لكن نكتب

تقي المشروبات الغازية من السرطان وفق دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية ونشرتها مجلة "نيتشر" عام 2015 - وتوصل الباحثون للنتيجة بعد فحص أكثر من 500 من مدمني المشروبات الغازية.

ملاحظة: إضافة hyper link للدراسة سيكون نقطة قوة.

10- استقبل المعلومات - تحقق تحقق تحقق - انقل بالحرف - تنصل تنصل تنصل - نحن ننقل عن الآخرين ولا نضيف لما قالوه ولا نفسر ما قالوه - ننقل فقط بعد أن نتحقق.


الكتابة الكتابة الصحفية كتابة الخبر