سياحة عربية

أماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز أماكن الزيارة السياحية في المملكة العربية السعودية.

السياحة في المملكة العربية السعودية

محمود سامي
أماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية

تعد السياحة في السعودية من أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة، حيث تتميز بتنوعها الطبيعي والثقافي والتاريخي الذي يجذب الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم. وقد شهدت السعودية خلال السنوات الأخيرة تطورًا كبيرًا في هذا القطاع، حيث تم إطلاق مشاريع وبرامج سياحية كبيرة تهدف إلى جذب المزيد من السياح وتطوير البنية التحتية السياحية في البلاد.

أماكن سياحية في السعودية 

ومن أهم المناطق السياحية في السعودية:

1- مكة المكرمة: حيث توجد الكعبة المشرفة وهي القبلة التي تتجه إليها المسلمون في صلاتهم، كما تضم المدينة العديد من المساجد الشهيرة والأماكن التاريخية الهامة.

2- المدينة المنورة: حيث توجد مسجد النبوي الشريف الذي يعتبر المقصد الثاني للحجاج بعد مكة المكرمة، وتضم المدينة العديد من المواقع التاريخية الهامة.

3- جبال الحجر: وهي مجموعة من الجبال الصخرية الشاهقة التي تقع في منطقة تبوك شمال السعودية، وتعد واحدة من أهم المواقع السياحية في البلاد.

4- الطائف: وهي مدينة جبلية تقع في غرب المملكة، وتتميز بمناخها اللطيف والمناظر الطبيعية الخلابة، وتضم العديد من الحدائق والمتنزهات والأماكن التاريخية.

5- الرياض: وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتضم العديد من المتاحف والأماكن الترفيهية والأسواق التقليدية، كما تتميز بمناخها الجاف والحار.

6- جازان: وهي مدينة تقع في جنوب غرب السعودية، وتتميز بالمناظر الطبيعية الساحرة والشواطئ الجميلة والمحميات الطبيعية.

وهناك العديد من المناطق الأخرى في المملكة العربية السعودية التي تستحق الزيارة واستكشافها، مثل الأحساء وجدة والخبر والظهران والخفجي والجبيل والدمام والأحمر وغيرها. كما تضم السعودية العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والترفيهية التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، مثل مهرجان الجنادرية ومهرجان الظهران السياحي.

7- الباحة: تقع في جنوب غرب السعودية وتتميز بجمال طبيعتها الخلابة وتضم العديد من الأماكن السياحية مثل جبل رغدان ووادي دمشان.

8- الأحساء: تقع في المنطقة الشرقية من السعودية وتتميز بالعديد من المواقع الأثرية والتاريخية مثل قصر الحكم وقرية الجزيرة الأثرية.

9- الأماكن الطبيعية في جازان: تضم محمية فقوع الطبيعية وجبل الدوكة ووادي لجب وشاطئ البحر الأحمر وغيرها من الأماكن الطبيعية الجميلة.

10- الحائر: تقع في جنوب غرب السعودية وتضم العديد من الأماكن الطبيعية المذهلة مثل قلعة الحائر وجبل العريش ووادي القرى وغيرها.

11- السودة: تقع في شمال غرب السعودية وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة وتضم العديد من الأماكن السياحية مثل جبل اللوز ووادي القرى.

12- الجنوب الغربي: تضم مناطق مثل الباحة وعسير وجازان وتتميز بجمال طبيعتها الخضراء والمناظر الجبلية الرائعة والتي تجذب الكثير من السياح.

13- مسار الساحل الشرقي: يمتد على طول الساحل الشرقي للمملكة ويضم العديد من الشواطئ الرائعة والأماكن السياحية مثل شاطئ الخفجي وشاطئ الجبيل وشاطئ الدمام.

14- مدينة الملك عبدالله الاقتصادية: تقع على ساحل البحر الأحمر وتضم العديد من الأماكن السياحية مثل الحدائق والمسابح والمناطق التجارية والترفيهية.

15- مدينة جدة: تقع على الساحل الغربي للسعودية وتضم العديد من الأماكن السياحية مثل كورنيش جدة ومتحف عبدالرحمن الدهشوري وغيرها.

هذه بعض الأماكن السياحية في السعودية، وهناك الكثير من الأماكن الأخرى التي يمكن زيارتها والتمتع بها في جميع أنحاء المملكة.

16- جزيرة فرسان: تقع في المنطقة الشرقية من السعودية وتتميز بالشواطئ الرملية الجميلة والأنشطة المائية المختلفة.

17- جبل أحد: تقع في منطقة الرياض وتعد موقعًا تاريخيًا مهمًا حيث وقعت معركة أحد بين المسلمين والمشركين.

18- مدينة الطائف: تقع في غرب المملكة وتتميز بالمناظر الطبيعية الجميلة والجو المعتدل وتضم العديد من الحدائق والمتنزهات والأماكن التاريخية.

19- جبل اللوز: تقع في منطقة السودة بشمال غرب السعودية وتشتهر بالمناظر الطبيعية الخلابة والرياضات الجبلية المختلفة.

20- محمية الأمازون السعودي: تقع في منطقة الرياض وتوفر تجربة فريدة للزوار في استكشاف الغابات والحياة البرية المتنوعة.

21- محمية الوجه البحرية: تقع على ساحل البحر الأحمر في منطقة تبوك وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والأنشطة المائية المختلفة.

22- متحف الفنون الإسلامية: يقع في مدينة الرياض ويضم مجموعة كبيرة من الفنون الإسلامية والأثاث القديم.

23- متحف الملك عبدالعزيز: يقع في مدينة الرياض ويضم مجموعة كبيرة من المقتنيات التاريخية والأثرية.

24- مدينة نيوم: تقع على ساحل البحر الأحمر وتعد مشروعًا سياحيًا واقتصاديًا كبيرًا يضم العديد من الأنشطة السياحية والترفيهية.

25- متحف الحرم المكي: يقع في مكة المكرمة ويضم مجموعة كبيرة من الأثريات والتحف الإسلامية.

هذه بعض الأماكن السياحية الأخرى في السعودية، وتعد المملكة مكانًا رائعًا للسياحة والاستكشاف والتمتع بالمناظر الطبيعية الرائعة والتاريخية الهامة.


السعودية أماكن للزيارة في السعودية السياحة في السعودية