فوائد

10 فوائد صحية للفول السوداني

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز الفوائد الصحية للفول السوداني.

فوائد الفول السوداني

محمود سامي
10 فوائد صحية للفول السوداني

الفول السوداني

الفول السوداني هو نوع من المحاصيل الزيتية والبروتينية، ويعرف أيضاً باسم الفستق الأرضي. ينمو الفول السوداني في المناطقالاستوائية والمدارية، وهو موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، ويزرع اليوم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية.

ويعتبر الفول السوداني مصدراً غنياً بالبروتينات والدهون الصحية والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادنالمهمة مثل فيتامين إي والحديد والمغنيسيوم والزنك. وتشير الدراسات إلى أن تناول الفول السوداني بشكل منتظم يمكن أن يساعد في خفضمستويات الكوليسترول الضار في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. كما أنه يمكن استخدامه في تحضير العديد من الأطعمةوالمشروبات مثل زبدة الفول السوداني والسلطات والحساء والمقبلات والحلويات.

١. يحافظ علي صحة القلب

يحتوي الفول السوداني على العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم صحة القلب، بما في ذلك المغنيسيوم والنحاس، ونسبة صحية منالدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول. كما يحتوي الفول السوداني على كمية كبيرة من الدهون الأحاديةغير المشبعة والبروتينات والألياف التي تساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تحمي الشرايين وتحافظ على سلامتها، وتساعد بالتالي على الوقاية من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

2. مصدر جيد للبروتينات

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من البروتين، والتي تتراوح بين 22-30٪ من إجمالي سعراته الحرارية. يساعد هذا البروتين فيبناء كتلة العضلات وتعزيز نموها، كما يدعم صحة العظام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تلبية متطلبات البروتين الضرورية لنمو الأطفال من خلالتناول الفول السوداني. وتساعد الكمية الجيدة من البروتين في تسريع عملية التئام الجروح أيضًا.

3. يساعد في إنقاص الوزن

يمكن أن يكون إضافة الفول السوداني بشكل معتدل جيدًا لأولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن. فالمحتوى العالي من البروتين والدهونالصحية غير المشبعة، ليست فقط من العناصر الغذائية المفيدة لفقدان الوزن، ولكنها توفر أيضًا قيمة عالية للشبع، مما يمنع الشخص منالإفراط في تناول الطعام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول البروتين يقلل من مستوى هرمون الجريلين - الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع،ويزيد من إنتاج الببتيد YY - الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع.

4. يجعل تركيز المخ أقوي ويمنع ألزهايمر

لتحسين صحة الدماغ وزيادة التركيز، يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية مثل فيتامين ب 1 والنياسين وحمض الفوليك. وبتناول الفولالسوداني، يساعد الجسم في الحصول على هذه العناصر الغذائية الهامة، مما يزيد من نشاط الدماغ وتركيزه. ويمكن للنياسين وفيتامين ب1 أيضًا المساعدة في تجنب التدهور المعرفي المرتبط بالعمر والأمراض مثل مرض الزهايمر.

ويحتوي الفول السوداني على مركب نشط بيولوجيًا يُعرف باسم ريسفيراترول، والذي يلعب دورًا في تحسين القدرات المعرفية واللفظية. ولذلك،فإن تناول الفول السوداني يمكن أن يساعد على صحة الدماغ وتحسين وظائفه.

5. يساعد في الحصول على عظام قوية

تسبب الشيخوخة ضعف العظام في جسم الإنسان، ولذلك يجب التركيز على تناول خيارات غذائية صحية مثل الفول السوداني قبل أن تبدأعظامك في فقدان قوتها. فالفول السوداني يحتوي على كميات عالية من المنغنيز والفوسفور، وهما المعادن الأساسية التي تحافظ على صحةالعظام. وبتناول العناصر الغذائية الموجودة في الفول السوداني بما في ذلك الفيتامينات الأخرى، يمكن الحفاظ على قوة العظام والمساعدةفي تأخير ظهور مشاكل العظام مع تقدم العمر.

6. يحافظ علي صحة الجلد ونقاء البشرة

يحتوي الفول السوداني على ريسفيراترول وتحتوي الدهون الأحادية غير المشبعة في الفول السوداني على فوائد لا تقتصر على تحسينصحة البشرة فحسب، بل تساعد أيضًا في إزالة السموم من الجسم التي تجعل البشرة تبدو باهتة ودهنية. وبالإضافة إلى ذلك، يحتويالفول السوداني على مركب ريسفيراترول الذي يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة. ولايقتصر دور الفول السوداني على ذلك فقط، وإنما يعتبر علاجًا فعالًا لبعض أمراض الجلد مثل الصدفية والأكزيما.

وتشير الدراسات إلى أن الفول السوداني يحتوي على فيتامينات C و E، وهما مضادات الأكسدة التي توفر الحماية من الأشعة فوقالبنفسجية للشمس وأي أضرار لاحقة. وبفضل الفيتامين C، يمكن للفول السوداني منح المرونة للبشرة، مما يجعلها تبدو أصغر سنًا وأكثرإشراقًا.

7. يحسن قوة الإبصار

تعتبر بعض الخضروات الورقية والفول السوداني من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للحفاظ على صحة العين. فالفول السوداني يحتويعلى الزنك الذي يساعد الجسم على نقل فيتامين A، الذي يعد ضروريًا للحفاظ على رؤية واضحة.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على فيتامين E الذي يساعد في إبطاء التنكس البقعي المرتبط بالعمر وتشكيل الساد. وبتناولالفول السوداني بانتظام، يمكن تحقيق الفوائد الصحية لهذه العناصر الغذائية والحفاظ على صحة العين.

8. يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

وفقًا للأبحاث، يمكن لتناول الفول السوداني تقليل خطر الإصابة بالسرطان. فالفول السوداني يحتوي على كمية ممتازة من البروتين وفيتامينE، وهما مغذيات هامة للحفاظ على صحة الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على نسبةجيدة من مركب الريسفيراترول، وهو مضاد أكسدة يساعد في الوقاية من السرطان عن طريق تثبيط نمو الخلايا السرطانية ومنع تدفق الدمإليها. وبتناول الفول السوداني بانتظام، يمكن الاستفادة من فوائده الصحية وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

9. من المكسرات الصديقة لمرضى السكر

يعد الفول السوداني خيارًا آمنًا تمامًا لمرضى السكر نظرًا لأنه لا يحتوي على السكر. إضافة إلى ذلك، فإنه يعد مصدرًا غنيًا بالعناصرالغذائية ولذيذًا في نفس الوقت، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول الفول السوداني في الصباح يمكن أن يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم على مدار اليوم. وقد تماكتشاف أنه يمكن لتناول الفول السوداني أن يقلل من ارتفاع مستويات الأنسولين التي تحدث بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكر. ووفقًالدراسة أجرتها الجمعية الطبية الأمريكية، فإن تناول الفول السوداني بانتظام يمكن أن يعزز قدرة الجسم الطبيعية على تنظيم مستوياتالأنسولين. لذلك، يمكن لمرضى السكر الاستفادة من فوائد الفول السوداني في إدارة مستويات السكر في الدم.

10. يمنع حصوات المرارة

يعاني حوالي 25٪ من البالغين سنويًا من حصوات المرارة ويعتبر هذا المرض ناتجًا عن عدم توازن مستويات الكوليسترول في الجسم. ولكنيمكن لتناول الفول السوداني أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث يمتلك فول السوداني القدرة على التحكم فيمستويات الكوليسترول في الجسم. وبالتالي، فإن تناول الفول السوداني بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة.

المصدر: الدكتور جمال شعبان


الفول السوداني فوائد الفول السوداني فول سوداني