مشروبات

تعرف على كل أنواع القهوة بالتفصيل

يوجد العديد من أنواع القهوة، ونقصد هنا بالأنواع هي طريقة التحضير ومكوناتها، وفي هذه المقالة سنتناول أبرز أنواع القهوة والفرق بينها.

أنواع القهوة

محمود سامي
تعرف على كل أنواع القهوة بالتفصيل

القهوة

هل تسائلت يومًا عن أنواع القهوة؟ القهوة تعتبر من أهم وأشهر المشروبات في العالم، وتختلف أنواع القهوة بحسب طريقة تعضيرها وفيما يلي لعشاق القهوة كل أنواع القهوة بالتفصيل.

أجرينا لقاء مع "عم مصطفى" مالك إحدى المقاهي في مدينة 6 أكتوبر وأوضح لنا أشهر أنواع القهوة وطرق تحضيرها.

1. القهوة السرياقوسي

القهوة السرياقوسي هي قهوة تتكون من 3 ملاعق سكر ولكل ملعقة ملعقة واحدة بن (3 سكر + 1 بن).

يظن خبيري القهوة أن معظم عشاق القهوة السرياقوسي غالبًا من محدثين القهوة، أي أن عشاق القهوة لا يعجبهم هذا النوع من القهوة أو يشرب القهوة على فترات طويلة، والقهوة السرياقوسي أيضًا تفضلها النساء غالبًا.

2. القهوة الزيادة

يتم تحضير القهوة الزيادة بتحضير 2 ملعقة سكر لكل ملعقة بن (2 سكر + 1 بن)، ويعتبرها عشاق القهوة أنها هي المدخل نحو عشق القهوة أو حتى إدمانها لأنها تحتوي على سكر زيادة يقوم هذا السكر بكسر طعم البن المر، وبالتالي فهو جيد لمن بدأ في شرب القهوة حديثًا.

بعض الناس تستمر في تناول القهوة الزيادة، ويٌطلق عليهم "كييفة الزيادة" ويعتبرهم عشاق القهوة أنهم يهتمون بالمظهر وليس بالجوهر أي أنهم يشربون القهوة For Fun أو من أجل المتعة، كما أنهم يحبون أن يعيشوا التجربة من السطح بدون التطرق للأعماق.

وهذا النوع من محتسي القهوة لا يعكر مزاجهم أن تأتي إليهم القهوة بدون أو ناقصة سكر وهذا دل على خوفهم من كل ما هو مظبوط أو مانو كما وصف عم مصطفى.

3. القهوة المانو

القهوة المانو هي الوسط بين المظبوط والزيادة وتتكون من ملعقة و نصف سكر لكل معلقة بن (1.5 سكر: 1 بن)، المانو غالبًا يتم اللجوء إليها في حالتين:

  • الحالة الأولى هي أن محتسي القهوة مل من شرب القهوة الزيادة ويريد أن ينتقل للقهوة المظبوط ويريد أن يعود تدريجيًا على تقليل السكر.
  • الحالة الثانية هو أن الشخص كييف في الأساس للقهوة المظبوطة ولكنه يجلس على مقهى صنايعي القهوة فاشل ولا يستطيع أن يضبط قهوتك فيضطر أن يطلبها مانو بين المظبوط والزيادة وهذا تكنيك ناجح مع القهوجية الفشلة.

باختصار المانو هي مرحلة انتقالية لا يمكن أن تقف عندها كتيرًا ﻷنها ليس لها توصيف دقيق في علم القهوة والأمزجة!!!

4. القهوة المظبوط

هذه القهوة يتم تحضيرها عن طريق وضع ملعقة سكر واحدة على ملعقة بن واحدة، وتسمى واحد علي واحد (1 سكر: 1 بن)، وهي قهوة متكافئة تمامًا، وهي القهوة المفضلة لمدمنين القهوة.

ويرى عشاق القهوة أن أصحاب القهوة المظبوطة شخصيتهم متزنة وعادلة ولا يريد أن يأتي شيء على حساب شيء آخر، استمتاعك بطعم البن بكمية سكر متوازنة يخلق جو من السعادة المفرطة التي لا تنتهي سوي مع أخر رشفه من الكوب أو فنجان القهوة، باختصار كييف القهوة المظبوط إنسان "برنسسسسسس" في نفسه ﻷقصي درجة.

5. قهوة على الريحة

في البدابة عند وصولك لشرب قهوة على الريحة فأنت من عشاق القهوة أو حتى مدمن لها وتريد زيادة الجرعة لأن القهوة المظبوط لم تعد تأتي بمفعولها، وتتكون هذه القهوة من نصف ملعقة سكر بالإضافة إلى ملعقة بن.

ويرى عشاق هذا النوع من القهوة أنها صنعت لأجل Professionals Only أي المحترفين فقط، ويُقصد هنا محترفين شرب القهوة، كما أنه من المستحيل أن ترى مبتدئ يشرب قهوة على الريحة.

هناك قاعدة عامة متعارف عليها بين عشاق البن أنه كلما قلت نسبة السكر بالنسبة للبن زادت درجة احترافك لشرب القهوة وتكون بدرجة برنس.

6. القهوة السادة

القهوة السادة هي تجربة مختلفة تمامًا وليست لأي شخص، وينصح المحترفين بعدم تجربتها إذا لم تكن من عشاق القهوة لأنها أكبر من تخيل أي شخص.

وكما هو واضح من الأسم فالقهوة هذه بدون سكر تمامًا ويقول عنها عشاق القهوة أنه لا يستطيع أحد مبتدئ تكملتها دون أن تقلب بطنك ونفسك تقفل، وإذا استطعت تكملتها فأنت بمثابة وحش جديد في عالم عشاق القهوة ولا تخاف من أي شيء.

وفي النهاية أخبرنا إذا كنت من عشاق القهوة هل تتفق مع هذا الكلام وأخبرنا عن نوع قهوتك المفضلة في التعليقات.


أنواع القهوة قهوة جميع أنواع القهوة