تعلم التصوير

كيف تلتقط صور رائعة بكاميرا هاتفك الجوال؟

إليكم بعض النصائح لالتقاط صور رائعة بكاميرا الموبايل

التصوير بالهاتف الجوال

محمود سامي
كيف تلتقط صور رائعة بكاميرا هاتفك الجوال؟

التصوير بالهاتف

التصوير بالهاتف الجوال أصبح شائعًا بين الكثير من الناس في الفترة الأخيرة، والتصوير فن والفن لا يتعمد على الأداة التي يستخدمها الفنان ليستطيع إبراز فنه، وبعد انتشار الهواتف الجوالة بين الناس وأصبح كل شخص لديه هاتف جوال ذكي يوجد به كاميرا نتج عن ذلك اكتشاف بعض الناس حبهم للتصوير ونقدم لك في هذا المقال نصائح وتكتيكات سريعة للتصوير بكاميرا هاتفك الجوال لتحصل على صور جيدة ورائعة ولتحسين تصويرك بكاميرا هاتفك الجوال بشكل عام إليكم النصائح..

أولاً لا تستخدم فلاش هاتفك الجوال

بالرغم من تقدم الهواتف المحمولة في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة وبالأخص كاميرا الهواتف حيث أصبحت العديد من شركات صناعة الهواتف تعمل على تطويرها بشكل كبير إلا أن فلاش كاميرا الهاتف الذكي ليس بالصورة المطلوبة لأنه يفسد الصورة بشكل كبير وضرره أكثر من نفعه لذلك ننصحك بعدم استخدام فلاش هاتفك الجوال عند التصوير وبصورة عامة فإن الفلاش غير مطلوب بشكل كبير عند التصوير فى وجود مصدر جيد للإضاءة.

النايت مود

مع تطور الهواتف الجوالة أضافت شركات الموبايل ميزة جديدة في التصوير بالهاتف الذكي وهي تسمى بالنايت مود، وفكرتها باختصار هي زيادة مدة تعريض سينسور الكامير للضوء وبالتالي يٌمكن أن التقاط صور ليلية أكثر وضوح دون استخدام الفلاش تماماً مثل الكاميرات الاحترافية.

ثانياً تَعّلم قواعد التصوير الأساسية

بالرغم من أنك تصور بكاميرا الهاتف الجوال ولكن عليك دائماً أن تضع فى حسبانك أن التصوير بصورة عامة لا يعتمد على الأداة التي تستخدمها لتصوير الصورة فعليك دائما مراعاة القواعد الأساسية لتكوين الصورة مثل قاعدة الثلث وغيرها من القواعد الأساسية للتصوير.

ثالثاً الإضاءة

أكثر الأشياء أهمية فى التصوير بصفة عامة هي الإضاءة وكيفية استخدامها حسب الصورة المراد تصويرها كذلك الأمر عند التصوير بكاميرا هاتفك الجوال عليك اختيار الإضاءة المناسبة، ولكن كيف تفعل ذلك؟ إليك بعض النصائح:

  • عند تصوير شخص مُعّين ينبغى على الشخص أن يكون في مواجة الضوء بصورة كاملة، في الإضاءة السينمائية يستخدون تكنيكات إضاءة أكثر احترافية.
  • لا تجعل الشخص أو الجسم المراد تصويره جزء منه مضيء والآخر غير مضيء عليك توزيع الإضاءة بشكل جيد في الصورة، إلا إذا كنت تريد إخبار المتلقي شيء عن طريق الإضاءة.
  • يوجد نوع من التصوير يُسمى تصوير السلويت عندها يكون الشخص أو الجسم فى الصورة يشبه الظل وهنا يكون مصدر الإضاءة خلف الشخص، وهنا نؤكد أنه ليس هناك إضاءة واحدة تنفع في كل المشاهد.

ملحوظة: معظم المصورين يستخدمون الشمس كمصدر إضاءة في تصوير السلويت.

رابعاً تجنب الزووم الرقمى فى تصويرك

يوجد نوعين من الزووم في التصوير ديجيتال زووم أي الزووم الرقمي وأوبتكال زووم أي زووم العدسة نفسها، أغلبية أجهزة الموبايلات لا يوجد بها أوبتكال زووم لذلك ننصح بعدم استخدام الزووم في الهواتف الجوالة بصورة عامة لأنه يُقلل من جودة الصورة بشكل كبير فمن الأفضل أن تقترب من الصورة بنفسك حتى تكون واضحة وزاهية.

في الهواتف الحديثة يوجد أكثر من عدسة في الهاتف لذلك يمكنك استخدام الزووم الحقيقي باستخدام العدسات وبالتالي ستحصل على نتائج أكثر احترافية وجودة أفضل.

خامساً تحقق من إعدادات هاتفك الجوال

من الأفضل التحقق من إعدادات هاتفك الجوال مع مراعاة الآتى عند وضع الإعدادات:

  • التحقق من استخدام الجودة الكاملة للكاميرا.
  • إذا كان لديك خاصية عدم إهتزاز الصورة تأكد من أنها تعمل.
  • ضبط توازن الألوان واللون الأبيض ومستويات الألوان بصفة عامة.
  • إذا كان لديك خبرة في التصوير استخدم الوضع الاحترافي في التصوير أو تعلم كيفية استخدامه.

سادساً وضع الفلاتر

عند التصوير بالموبايل تأكد من أنك تستخدم الفلتر المناسب لتُزيد من جمال الصورة جمالاً وليس العكس أي لا تُفسد الصورة بفلتر سيء.

ففي بعض الأحيان لا تستطيع تحديد فلتر مناسب هنا يمكنك إستخدام الأبيض والأسود وينصح به بشدة لأنه يضيف للصورة جمالية بصورة ملحوظة.

من الأفضل أيضًا استخدام الفلاتر بعد تصوير الصورة حتى يمكنك تغييره مرة أخرى في أي وقت تحسبًا لتغير ذوقك أو رأيك في الفلتر.

سابعاً استخدم برنامج جيد للتصوير

برنامج الكاميرا الأساسي في هاتفك الجوال قد يكون جيد، ولكن هناك العديد من البرامج التي يُمكنك استخدامها في تصوير صور ممتازة جرب العديد من البرامج حتى تستقر على البرنامج المناسب لك.

يفضل البعض استخدام البرنامج الرئيسي لكاميرا الموبايل لأنه باختصار يقوم باستخدام كافة المميزات الموجودة في الكاميرا الخاصة بالموبايل بكافة خواصها.

نصائح مفيدة

  • جرب تصوير كل شيء تشاهده فالتجربة خير وسيلة للتعلم.
  • اعرض صورك على أصدقائك واعرف آراءهم وخذ الجيد منها وتغاضى عن الآراء السلبية.
  • اعرض صورك على أشخاص محترفين في التصوير لتتعلم منهم وأنصت إليهم بحرص.
  • ابقى عدسة هاتفك الجوال نظيفة دائماً فالعدسة عين الكاميرا.
  • وأخيراً لا تنسى عرض تجربتك في تصوير هاتفك الجوال.

التصوير بالهاتف التصوير بالموبايل نصائح للتصوير بالموبايل