مصطلحات

معنى مصطلح توكسيك أو الشخص التوكسيك؟

مصطلح التوكسيك انتشر بكثرة في الفترة الأخيرة، وفي هذه المقالة سنتعرف عن معنى مصطلح توكسيك وسنتعرف على الشخصية التوكسيك.

معنى توكسيك (الشخصية التوكسيك)

محمود سامي
معنى مصطلح توكسيك أو الشخص التوكسيك؟

أشخاص توكسيك

مصطلح توكسيك من أكثر المصطلحات التي يتم استخدامها الآن سواء في المحادثات اليومية بين الأشخاص أو حتى في محادثات الشات على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، حيث انتشر مصطلح توكسيك بسرعة الصاروخ، وفي هذه المقالة سنتعرف على معنى مصطلح التوكسيك ومن هو الشخص التوكسيك.

معنى مصطلح توكسيك

كلمة توكسيك في الأساس هي ليست كلمة عربية بل هي كلمة إنجليزية toxic وتعني بالعربية سام، أي أن الشخص التوكسيك هو شخص سام، ولكن هذا معناها الحرفي فماذا يقصد بها؟

قبل أن نتطرق للمقصود بها دعونا نتعرف على المعنى الاصطلاحي لكلمة توكسيك، فبحسب ما ذكر قاموس merriam-webster للمعاني فكلمة توكسيك تحتوي على أربعة معاني هي:

  1. الشيء الذي يحتوي على مادة سامة أو المواد السامة التي تكون قادرة على التسبب في الوفاة أو المرض الشديد مثل النفايات السامة والغاز المشع السام أو المبيدات الحشرية شديدة السمية.
  2. تطلق أيضًا الكلمة على الشخص الذي تظهر عليه أعراض العدوى أو التسمم.
  3. تطلق أيضًا على الأشياء القاسية للغاية أو الأشخاص الخبيثة والضارة، أو مثلًا الأشخاص التي تسخر بشكل مؤذي.
  4. الشيء الذي فقد الكثير من قيمته بحيث لا يمكن بيعه في السوق.

هذه هي المعاني الحرفية لمصطلح توكسيك أو سام، فدعونا نتعرف عن معنى الكلمة المنشرة على مواقع التواصل وفي المحادثات اليومية.

معنى توكسيك أو الشخص التوكسيك

الشخص التوكسيك أو السام هو الشخص الخبيث الذي يكون وجوده غالبًا مسببًا للأذى لمن حوله، فإذا كنت تعرف شخصًا يسبب لك الكثير من الصراعات في حياتك، فهذا الشخص هو شخص سام أو توكسيك.

وقد ذكر موقع webmd بعض العلامات التي تظهر على الشخص التوكسيك، ويكون التعامل مع الشخص السام أو التوكسيك مٌتعب جدًا ويسبب الكثير من التوتر وعدم الراحة لك وللآخرين ناهيك عن الألم العاطفي أو حتى الجسدي.

صفات الشخص التوكسيك أو السام

الشخص السام أو التوكسيك هو أي شخص يضيف سلوكه السلبية والانزعاج إلى حياتك. في كثير من الأحيان، يتعامل الأشخاص السامون مع ضغوطهم وصدماتهم. وللقيام بذلك، فإنهم يتصرفون بطرق لا تقدمهم في أفضل صورة وعادة ما تزعج الآخرين على طول الطريق.

ولا تعتبر السمية التوكسيكس لدى الناس اضطرابًا عقليًا. ولكن يمكن أن تكون هناك مشاكل عقلية أساسية تجعل الشخص يتصرف بطرق سامة، بما في ذلك اضطراب الشخصية.

إليك بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه لها إذا كنت تعتقد أنك تتعامل مع شخص سام:

  • تشعر وكأنك يتم التلاعب بك في شيء لا تريد القيام به.
  • تكون مرتبك باستمرار من سلوك الشخص.
  • تشعر أنك تستحق اعتذارًا لا يأتي أبدًا.
  • عليك دائمًا أن تدافع عن نفسك أمام هذا الشخص.
  • لن تشعر أبدًا بالراحة الكاملة في وجوده.
  • تشعر باستمرار بالضيق تجاه نفسك في وجوده.

إذا واجهت هذه المشاعر حول شخص ما، فبالتأكيد هو شخصية سامة، وإذا كانت لديك مثل هذه المشاعر باستمرار ، فقد ترغب في تغيير العلاقة أو إيقافها تمامًا.

علامات الشخص التوكسيك (السام)

مثلما توجد علامات على وجودك حول شخص توكسيك سام بسبب شعورك الداخلي، هناك علامات تظهر على الشخص نفسه توضح سميته، وتشمل العلامات الأكثر شيوعًا ما يلي:

التناقض

جزء من كونك إنسانًا هو أن تمر بأوقات طيبة وأوقات أخرى سيئة، لكن الشخص السام يكاد لا يكون ثابتًا أبدًا، فسلوكهم غير منتظم. فإنهم لا يوفون بالتزاماتهم أو وعودهم. فأنت لا تعرف أبدًا ما الذي سيفعلونه بعد ذلك. هذا التناقض صعب للغاية عندما تحاول أن تكون هناك من أجل شخص ما. يمكن أن يسعدوا بك في يوم، وينبذونك في اليوم التالي.

دائمًا بحاجة إلى اهتمامك

هل لاحظت أن الشخص يحتاج دائمًا إلى شيء منك؟ سواء كانت مكالمات هاتفية أو رسائل نصية؟ فهم بحاجة دائمًا إلى الدعم العاطفي وهم على الأرجح لا يدعمونك في المقابل يأخذون كل ما لديك دون رد الكثير، لديهم مستوى عالٍ من المصلحة الذاتية، والحاجة إلى إظهار عظمتهم، يمكن أن يرتبط هذا باضطراب الشخصية النرجسية.

يوجد دائمًا درامًا في التعامل معهم

يزدهر الأشخاص السامون في المواقف المأساوية. حيث أنهم يؤججون المشاعر. ويحبون تحريك القدر ليروا ما سيحدث. غالبًا ما يكون الأشخاص سامين لأنهم غير مهتمين بالاستقرار والصحة في العلاقات.

لا يحترمون حدودك

علامة أخرى على الشخص السام هي عدم وجود حدود في التعامل معه إذا كنت واضحًا مع شخص ما مرارًا وتكرارًا بشأن احتياجاتك، ولا يمكنهم مساعدة أنفسهم وعدم احترامك، فهم سيئون. العلاقات الصحية مبنية على الثقة والقدرة على احترام الحدود. الأشخاص السامون والتوكسيك لا يمكنهم فعل ذلك.

يتلاعبون بالآخرين من أجل ما يريدون

هل تشعر أنه تم استغلالك؟ التلاعب بك؟ يحب الأشخاص السامون والتوكسيك التلاعب بمن حولهم للحصول على ما يريدون. هذا يعني الكذب أو الالتواء حول الحقيقة أو المبالغة أو إهمال المعلومات حتى تتخذ إجراءً معينًا أو يكون لديك رأي معين عن شيء. سيفعلون كل ما يتطلبه الأمر، حتى لو كان ذلك يعني إيذاء الناس.

التعامل مع الأشخاص السامين التوكسيك

الآن بعد أن عرفت علامات الشخص السام (التوكسيك)، من حيث الطريقة التي تشعر بها حولهم وتصرفاتهم، ما زلت لا تعرف ماذا تفعل حيال ذلك. إليك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك تجربتها:

مواجهتهم

بمجرد ملاحظة السلوكيات السامة أو التوكسيك، واجه الشخص. وصارحه في أي أكاذيب أو تناقضات. أخبره أنك لا تقدر ولا تحب كيف يتصرفون. وهذا يوضح لهم أنك منتبه- وأنك تمنحهم فرصة لشرح موقفهم أو الاعتذار أو تغيير أسلوبهم في التعامل.

ضع حدودًا أكثر صرامة

إذا كان يجب أن يكون لديك شخص سام أو توكسيك في حياتك ولا تستطيع التخلص منه، فحاول وضع حدود أكثر صرامة في تعاملك معه. وأوضح له أنك لن تتسامح مع سلوكهم الدرامي المفرط أو نشر الشائعات عن الناس.

اقطعهم من حياتك

إذا لم تنجح الاستراتيجيات المذكورة أعلاه وتسبب لك المزيد من الألم أو الإساءة أو عدم الأمانة، فقد حان الوقت لترك الشخص السام أو التوكسيك يذهب بعيدًا. ففي بعض الأحيان لا يوجد ما تفعله سوى المضي قدمًا.


توكسيك معنى توكسيك الشخص التوكسيك مصطلح توكسيك صفات الشخص التوكسيك