حيوانات وطيور ونباتات

هل تشعر الأسماك بالبرد عندما يكون الماء بارد؟

هل تشعر الأسماك بالبرد؟

محمود سامي
هل تشعر الأسماك بالبرد عندما يكون الماء بارد؟

أسماك

سؤال رُبما يخطر ببال الكثيرين وهو هل تشعر الأسماك بالبرد عندما يكون الماء بارد؟ حسنًا معظم الحيوانات البحرية ليس لديها أطراف مثلما ما لدينا وتكوينها يختلف عن تكويننا كليًا، ويبقى السؤال هنا هل تشعر الأسماء بالبرد مثلما نشعر؟

هل تشعر الأسماك بالبرد عندما يكون الماء بارد؟

حسنًا لكي نجيب على هذا السؤال عليك أن تعرف أنَّ معظم الأسماك تمتلك دم بارد في الأساس، لذلك عندما تكون في الماء البارد، فإن معظم الأسماك ربما تشعرد بالبرد ولكن بصورة مختلفة عن ما نشعر به.

أنا متأكد من أنهم يشعرون بالبرد ولكن كما ذكرنا فمن المحتمل ليس مثلما نفعل نحن، لأن الشعور بالبرد يبطئ عملية التمثيل الغذائي.

ولكن درجة حرارة المياه تؤثر بشكل كبير على الأسماك، حيث قام العديد من الباحثين بإجراء بعض التجارب لمعرفة مدى تأثير درجة الحرارة المياه على الأسماك حيث تم وضع أسماك في حاويات ذات درجات حرارة متفاوتة وتم حساب تحركاتها الخيشومية على مدار دقيقة.

نتيجة التجربة أظهرت أن أسماك المياه الباردة حركاتها أقل بكثير من الماء الذي يوجد في درجة حرارة عادية والسمك الذي وضع في درجة حرارة عالية، وكلما تنتقل إلى الحاويات الأكثر دفئًا، وكما ذكرنا فإن معظم الأسماك لديها دم بارد، وبالتالي فإن درجة حرارة الماء تؤثر بشكل كبير على عملية التمثيل الغذائي لدى الأسماك.

باختصار لا يمكن للأسماك أن تشعر بالبرد بنفس الطريقة التي نشعر بها نحن البشر. فعلى الرغم من أن للأسماك جهاز عصبي يتيح لها الشعور بالملمس والضغط والاهتزازات في الماء، إلا أنها ليست قادرة على تفسير درجة حرارة الماء بنفس الطريقة التي نفعلها نحن.

ومع ذلك، تتأثر الأسماك بدرجة حرارة الماء التي تعيش فيه، ويمكن أن يؤثر ارتفاع أو انخفاض درجة حرارة الماء على نموها وتطورها وصحتها بشكل كبير. وبالتالي، فإن الحفاظ على درجة حرارة الماء المناسبة يعتبر أمرًا مهمًا جدًا لصحة ورفاهية الأسماك.

وبشكل عام، فإن الأسماك تفضل درجات حرارة معينة تختلف باختلاف أنواعها. فمثلاً، تفضل بعض الأسماك المياه الدافئة والمعتدلة، في حين أن بعض الأنواع الأخرى تعيش في المياه الباردة والقطبية. ويمكن للأسماك التكيف مع تغير درجة حرارة الماء إلى حدٍ ما، ولكن يمكن أن يكون ذلك صعبًا للغاية في بعض الظروف البيئية القاسية.

وفي النهاية، فإن الأسماك قادرة على التكيف مع الظروف المحيطة بها، بما في ذلك درجة حرارة الماء. ومن الأهمية بمكان توفير الظروف الملائمة للأسماك للعيش والنمو والازدهار، وذلك يشمل توفير درجة حرارة الماء المناسبة والملائمة لنوع الأسماك المعين.


الأسماك هل تشعر الأسماك بالبرد الأسماك والبرد