حلويات

طريقة عمل المهلبية

المهلبية من الحلويات المحببة لدى الكثير من الناس، وفي هذه المقالة سنتعرف على طريقة عمل المهلبية.

المهلبية

محمود سامي
طريقة عمل المهلبية

مهلبية

المهلبية أو المحلّاية أو الموهلّبي، محلبي أو المحلبية، كلها أسماء لذات حلوى الحليب بالنشاء الشهيرة في غالبية المنطقة العربية وتركيا. طبق حلى سهل عبق القدم وتغنيه الكثير من الأصالة، بمكوناته البسيطة ونكهته العميقة. يأخذنا قدمه في التاريخ إلى أبعد مما ذكره بعض المؤرخون أنه سمّي تيمّنًا بالمهلب بن أبي صفرة الذي أمر بتحضير حلوى من الحليب تخلد اسمه في التاريخ، ولكن تسمى أيضًا بالمحلبية المشتقة من الحليب كما يدعي مؤرخون آخرون وهم من اعتبر أن النظرية الأولى لتسميته خاطئة. بالنسبة لي، كلتا التسميتين تدل على ذات الطبق الشهي وأيضًا تدلان على قدمه وأنه ليس بحديث العهد.

قد تكون الأصل لأطباق أخرى من حلى الحليب المنتشرة في المطبخ المصري ومطبخ بلاد الشام كأرز باللبن (رز بحليب) وكشك الأمراء. وفي المطبخ الفرنسي هناك ما يشبهها كثيرًا بطريقة التحضير، ويسمّى بلامونج، فهل من الممكن أن يكون أصلها من منطقتنا؟ سيكون أمرًا غير مستغربًا على الإطلاق لواحد من أكثر المطابخ العالمية الغني بالأطباق الشهية، أما الآن فحان وقت العمل والتحضير كما سترون في هذه الخطوات.

معلومات الوصفة

  • عدد الحصص: 4 أشخاص
  • مدة التحضير: 5 دقائق
  • مدة الطهي: 15 دقيقة

مقادير عمل المهلبية

  • 5 كوب حليب
  • ¾ كوب سكر بودرة
  • 3 ملعقة طعام نشاء القمح
  • 4 ملعقة صغيرة فستق حلبي مطحون
  • ¼ ملعقة صغيرة مستخلص الفانيلا بودرة

خطوات تحضير المهلبية

  1. نقوم بوضع 4 كوب من الحليب البارد في قدر عميق لطهي الصلصات ونسكب فيه السكر مع التحريك حتى يذوب السكر، ثم نشعل المصدر الحراري.
  2. يجب أن تكون النار هادئة، نترك القدر للغليان مع التحريك بين الحينة والأخرى.
  3. في هذه الأثناء وفي 1 كوب من كمية الحليب المتبقية نقوم بإذابة نشاء القمح ومستخلص الفانيلا مع التحريك المستمر إلى أن يذوب النشاء تمامًا.
  4. ثم نقوم بإضافة كوب مزيج الحليب والنشاء إلى قدر الحليب والسكر الذي يغلي، على أن تكون تلك الإضافة شيئًا فشيئًا مع التحريك المستمر إلى أن يكتسب المزيج قوام أكثر من كريمي بقليل.
  5. ثم نقوم بسكبه في أوعية تقديم صغيرة وعميقة ونضعها جانبًا إلى أن تصبح بدرجة حرارة الغرفة، ثم نضعها بعدها في البراد إلى تتماسك أكثر وتبرد.
  6. رشة من الفستق الحلبي على سطح كل طبق وتكون جاهزة للتقديم باردة ومنعشة.

ملاحظات الوصفة

  • كما ذكرنا مسبقًا، تقدم المهلبية باردة وتكسوها طبقة من الفستق الحلبي أو مكسراتكم المفضلة على أن تكون طازجة غير محمصة.
  • يذهب البعض إمّا بالتواضع بتقديمها مع رشة خفيفة من القرفة المطحونة أو الكثير من المكسرات المتنوعة مع الكريمة ومربّى الكرز، ولكنها لن تصبح كشك الأمراء حيث أن كشك الأمراء يحتوي في مكوناته على المستكة والمحلب ولكنهما يتشابهان بالطعم بلا شك بصورة عامة، ولكن للبعض الفرق كبير جدًا.

المهلبية طريقة عمل المهلبية عمل المهلبية مهلبية