قصص وحكايات

4 قصص نجاح لمشاهير تحدوا الفشل

في هذه المقالة سنتعرف على 4 قصص نجاح لمشاهير تحدوا الفشل

قصص نجاح لمشاهير تحدوا الفشل

محمود سامي
4 قصص نجاح لمشاهير تحدوا الفشل

النجاح

هُناك العديد من المشاهير الذين لم يكن نجاحهم مُجرد صُدفة بل حصلوا على النجاح بالعمل الجاد والمثابرة وتحدي الفشل وتحدي الظروف المُحيطة بهم، وهناك العديد من الأمثلة على ذلك يُمكنك معرفتها بقرائتك للسير الذاتية لهؤلاء الأشخاص، وفي هذه المقالة نُقدم لكم 4 قصص نجاح لمشاهير تحدوا الفشل وحققوا نجاح ساحق.

قصة بِن كارسون أو بنيامين كارسون

بنيامين كارسون أو ن. كارسون، والدته تزوجت وهي عمرها 13 عامًا، وانفصلت عن زوجها بعد ولادته وأخيه، واضطرت للعمل في ثلاث وظائف في اليوم حتى تتمكن من توفير المال اللازم لأولادها. كان بن مشاغبًا في المدرسة، وكانت درجاته ضعيفة وكان زملاؤه يسخرون منه ويطلقون عليه "الطالب الغبي"، وهذا جعله يتبنى سلوكًا عدوانيًا. عندما شعرت والدته بتدهور مستواه الدراسي ومستوى أخيه، أجبرتهما على قراءة كتابين كل أسبوع وإعداد تقرير لكل كتاب وتسليمه لها، وعلى الرغم من ضعف مهاراتها في القراءة، إلا أنها كانت تظهر وكأنها تقرأ وتقوم بتسطير التقارير أمام أولادها.

كان بن يقرأ عن الصخور، وفي إحدى مرات الحصة المدرسية، دخل المدرس بصخرة وطلب من أحدهم أن يعطيه تفاصيل عنها، وعندما رفع بن يده للإجابة، ضحك الفصل كله وانتقده بأنه طالب فاشل وغبي، ولكن عندما قدم بن جميع المعلومات التي قرأها عن تلك الصخرة، شعر الجميع بالإعجاب به وبدأ ببطء في الثقة بنفسه، حيث بدأ زملاؤه بطلب شرحه للمواد التي لم يفهموها، وبدأ يتحول من طالب فاشل إلى طالب مجتهد بفضل القراءة والدراسة الجادة.

والآن، بنيامين كارسون هو واحد من أشهر جراحي الأعصاب في العالم، وله أكثر من تسعين كتابًا متخصصًا، وهو أول شخص نجح في عملية فصل التوأم السيامي المتصل بالرأس. كما يترشح حاليًا لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وتم إنتاج فيلم بعنوان "Gifted Hands" يتحدث عن قصة حياته.

لِيز موراي

أبواها كانا مدمنين وتوفيا بسبب الإيدز، ونتيجة لذلك أصبحت ليز مشردة وعاشت حياة التسول في الشوارع. ولكنها قررت عدم الاستسلام لهذا الواقع والتحاقها بالمدرسة، على الرغم من عدم وجود مكان للإقامة لديها، حيث كانت تنام في محطات المترو وتبيع التذاكر في الشارع. وبفضل جهودها ومثابرتها، تمكنت من الحصول على منحة دراسية للالتحاق بجامعة هارفارد، حيث أصبحت محاضرة هناك وكتبت عدة كتب وألقت محاضرات كأستاذ زائر.

والآن، ليز موراي هي محاضرة شهيرة وملهمة، حيث تمكنت من النجاح رغم ظروفها الصعبة وتحولها من مشردة إلى خريجة جامعية من جامعة هارفارد. تم إنتاج فيلم عن حياتها بعنوان "من مشردة إلى هارفارد" (Homeless to Harvard)، والذي يعكس قصة حياتها الملهمة وإصرارها على تحقيق أحلامها رغم التحديات.

سلمان خان

حصل سلمان خان على درجة البكالوريوس في الرياضيات والهندسة وعلوم الحاسب من جامعة MIT، وحصل على درجة الماجستير في هندسة وعلوم الحاسب من نفس الجامعة، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد. يعمل حاليًا كمحلل مالي في البنك، ويمتلك شهادات ووظيفة يحلم بها الكثيرون.

في إحدى المرات، طلبت ابنة أخته الصغيرة منه شرح الرياضيات لأنها لم تستطع فهمها، فشرحها لها عبر الإنترنت عبر خدمة الياهو، وعندما طلب أقاربه منه شرح موضوع ما، اتبع نفس الطريقة. في عام 2006، قرر سلمان خان إطلاق قناة على موقع اليوتيوب وسماها "أكاديمية خان" لتوفير فيديوهات شرح للطلاب، وفي عام 2009، قرر ترك وظيفته وتفرغ لإنتاج فيديوهات التعليم.

والآن، يمتلك سلمان خان "أكاديمية خان" التي هي مؤسسة غير ربحية وتقدم خدمات التعليم عبر الإنترنت لأكثر من 10 ملايين طالب. وعندما تحدث عن تجربته في إحدى محاضرات تيد، كان يعمل كأستاذ جامعي في جامعة ستانفورد، وأعجبته فكرة "أكاديمية خان" ومن هنا بدأت الكورسات الأونلاين التي تقدمها الأكاديمية. وباستخدام جهاز كمبيوتر واحد، تمكن سلمان خان من التأثير بشكل كبير على أنظمة التعليم حول العالم، وتحويل شغفه بالتعليم إلى مشروع يغير حياة الملايين من الطلاب ويمنحهم فرص التعلم والتعليم المجاني عبر الإنترنت.

إلون ماسك

ولد إيلون ماسك في جنوب أفريقيا، ولكنه قرر الهجرة والانضمام إلى جامعة بنسلفانيا حيث حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والاقتصاد. بعد ذلك، التحق ببرنامج الدكتوراة في الفيزياء التطبيقية في جامعة ستانفورد، ولكنه قرر ترك البرنامج بعد يومين، لأنه لم يرى فيه أسرع طريقة لتغيير العالم.

إيلون ماسك هو شخصية حقيقية لا يمكن إنكار تأثيرها، حيث أسس عدة شركات مثل "باي بال" (PayPal) و"سبيس إكس" (SpaceX) و"تيسلا موتورز" (Tesla Motors)، وهي مشاريع تحدى بهاالواقع وأحدث تغييراً في العالم. وبالإضافة إلى هذه المشاريع، يمتلك إيلون ماسك شركة للسياحة الفضائية، وتمكن من خلال مشاريعه من تقليل تكلفة الوصول إلى المحطة الفضائية الدولية من 1 مليار دولار إلى 60 مليون دولار، أي أنه قلل التكلفة بنسبة 90%. لذلك فإن إيلون ماسك هو شخصية رائدة في مجال الريادة والتكنولوجيا، والتي أحدثت تغييراً جذرياً في العالم. ولهذا السبب يطلق عليه لقب "رجل الحديد" (Iron Man)، الذي يشبهه في الروح والإرادة الصلبة التي تجعله يتحدى الى أقصى الحدود لتحقيق أحلامه وأهدافه.

الملخص

إذا كان هناك سر نجاح محدد، فإنه يكمن في التحدي وعدم الاستسلام للواقع، خاصة في مجال التعليم. فبن كارسون كان فاشلاً، ولكنه نجح في تحويل حياته بالقراءة وأصبح واحدًا من أشهر الجراحين في العالم. وكذلك ليز موراي كانت مشردة، ولكن بجهدها واجتهادها تمكنت من الانتقال من الشوارع إلى جامعة هارفارد، التي تعد أفضل جامعة في العالم.

وبالنسبة إلى سلمان خان، كان لديه كل الشهادات التي يحلم بها الناس، ولكنه قرر التضحية بكل ذلك لصالح فكرة وهدف يؤمن بهما. وفي النهاية، أصبح واحدًا من أشهر المدرسين والشخصيات التي أثرت في مجال التعليم حول العالم.

وبالنسبة إلى إيلون ماسك، كان بإمكانه استكمال برنامج الدكتوراة واتباع الطريق التقليدي، ولكن شغفه بتغيير العالم والإصرار على تحقيق هدفه جعله يستحق لقب "الرجل الذي غير العالم"، وما زال يعمل على تغيير العالم من خلال مشاريعه المبتكرة والجريئة.

إن التاريخ يحوي العديد من الفرص الفارغة في انتظار أن يتم استثمارها، ولكن الشخص الذي سيحجز مكانًا في التاريخ يجب أن يتمتحدي الواقع والعافرة لتحقيق أحلامه. الشجاعة والجنون هما العناصر الأساسية التي يحتاجها الشخص ليتمكن من التمرد على الواقع وتحقيق أحلامه. إن الشخص الذي يتحدى التقاليد ويتحمل المخاطر والصعاب هو الشخص الذي يمكنه تحقيق النجاح والتغيير الحقيقي في العالم.


قصص نجاح نجاح قصص نجاح لمشاهير تحدي الفشل