ثقافة عامة

سبب قوة حاسة البصر في وقت الفجر والغسق

في هذه المقالة سنتعرف على سبب قوة حاسة البصر في وقت الفجر والغسق

ما سبب قوة حاسة البصر في وقت الفجر والغسق؟

محمود سامي
سبب قوة حاسة البصر في وقت الفجر والغسق

البصر

حاسة البصر هي القدرة التي يتم بها الكشف عن الضوء وتحويله إلى إشارات عصبية تصل إلى المخ لتفسيرها وتفهمها. تتم هذه العملية بواسطة العين، وهي عضو حسي يتكون من عدة أجزاء، بما في ذلك القرنية والعدسة والشبكية.

عندما يدخل الضوء إلى العين، يتم تركيزه من خلال القرنية والعدسة إلى نقطة محددة على الشبكية. تحتوي الشبكية على خلايا مختلفة، بما في ذلك العصبية والمخروطية، التي تحول الضوء إلى إشارات عصبية توصل إلى الدماغ عن طريق العصب البصري.

يتم تفسير هذه الإشارات العصبية في المخ بواسطة المناطق المختلفة المسؤولة عن البصر، والتي تساعد في تفسير الصورة المرئية وتحديد الأشكال والألوان والحركة والعمق وغيرها من العناصر البصرية.

تعد حاسة البصر من أهم الحواس التي يعتمد عليها الإنسان في حياته اليومية، حيث تمكنه من الكشف عن العالم المحيط به والتواصل معه بشكل فعال. كما أنها تساعد في الحفاظ على السلامة الشخصية والتنقل والقيام بالأنشطة اليومية بكفاءة.

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن قدرة الإنسان على الرؤية في وقت الفجر والغسق تتحسن عن رؤيته في الأوقات العادية من النهار.

ما سبب قوة حاسة البصر في وقت الفجر والغسق؟

بحسب صحيفة "دايلي ميل" البريطانية فقد اكتشف علماء أعصاب بجامعة "جوتة" أن الدماغ يعمل على إغلاق نشاط الراحة في القشرة البصرية في أوقات الفجر والغسق حتى تتمكن العين من الرؤية بشكل أفضل في الإضاءة الخافتة في هذا الوقت.

ولاحظ العلماء أن المشاركين في الدراسة قادرين على رؤية الأضواء الخافتة على خلفية سوداء بصورة أفضل في فترتي الفجر والغسق.

وبصورة عامة من المعروف عن العين أنها تتكيف وفق ظروف الإضاءة المتواجدة بها في الليل والنهار.

الدكتور كريستيان كيل، المُعد المشارك في الدراسة في جامعة “جوته”، قال تعليقًا على الدراسة: (قد تكون قيادة السيارة عند الغسق أو الفجر أسهل مما نعتقد لأن الدماغ يُغير من آلية الرؤية وتتحسن حاسة البصر، وربما أدرك قدماء البشر هذا الأمر وساعدهم على البقاء على قد الحياة من خلال إدراك خطر الحيوانات المفترسة).

وكانت نفس الدراسة قد توصّلت إلى أن الدماغ يعمل على تحسين حاسة السمع كذلك في نفس هذه الأوقات.


البصر حاسة البصر سبب قوة حاسة البصر