كرة قدم

لماذا تنتهي أسماء لاعبي منتخب كرواتيا ب إيتش؟

في هذه المقالة سنتعرف على سبب انتهاء أسماء لاعبي منتخب كرواتيا ب إيتش

انتهاء أسماء لاعبي منتخب كرواتيا ب إيتش

محمود سامي
لماذا تنتهي أسماء لاعبي منتخب كرواتيا ب إيتش؟

كرة القدم

تُعتبر جمهورية كرواتيا من الدول اللافتة والمثيرة للانتباه ي جمهورية برلمانية تقع في جنوب شرق أوروبا. عاصمتها وأكبر مدنها هي زغرب، تبلغ مساحة كرواتيا 56,594 كيلومترًا مربعًا، فيما يبلغ عدد السكان نحو 4.29 مليون نسمة [1].

وربما من أغرب الأشياء التي نشاهدها حقًا في كرواتيا هو إنتهاء أسماء لاعبي المنتخب الكرواتي بلقب "إيتش" ليس المنتخب الكرواتي فقط بل معظم أسماء المواطنين الكروات تنتهي أسمائهم ب "إيتش" فما السر حقًا وراء ذلك؟

لماذا تنتهي أسماء لاعبي منتخب كرواتيا ب إيتش؟

يرجع السبب وراء إنتهاء أسناء لاعبي منتخب كرواتيا والمواطنين في كرواتيا ب "إيتش" إلى تقلد قديم ويرتبط بالتاريخ الكرواتي، حيث يتعمد الكروات وضع «إيتش – ić» نهاية الأسماء حتى يتم نسب الأسم إلى لقب العائلة.

على سبيل المثال "لوكا مودريتش" اسمه هو لوكا واسم والده هو مودري بمعنى أن لوكا مودريتش تعني لوكا بن مودريتش تمامًا مثل التقليد العربي القديم الذي كان يتبعه العرب بوضح ابن في وسط الأسم مثل "فلان بن علان".

كرواتيا لسيت الوحيدة

هذه العادة متواجدة في كثير من الدول وليست في كرواتيا فقط فعلى سبيل المثال الألقاب المستخدمة في الدول الإسكندنافية، مثل السويد وأيسلندا، التي تنتهي ألقاب سكانها بالقب «سون – sson»، وكذلك الدانمارك والنرويج اللتان تستخدمان اللاحقة «سين – sen»، وكلها تعني كلمة «ابن» أيضًا، كما ذكرنا تواجد تلك العادة عند العرب أيضًا.

كرواتيا وكرة القدم

تحظى كرة القدم بشعبية كبيرة في كرواتيا، وتعتبر الرياضة الأكثر شعبية في البلاد. وتعود بدايات كرة القدم في كرواتيا إلى القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين أصبحت اللعبة جزءاً لا يتجزأ من الحياة الرياضية والثقافية في البلاد.

تأسست الاتحاد الكرواتي لكرة القدم عام 1912، وتم انضمام كرواتيا للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في عام 1992 بعد استقلالها عن يوغوسلافيا. ومنذ ذلك الحين، شاركت المنتخبات الكرواتية في عدة بطولاتدولية، بما في ذلك بطولات كأس العالم وكأس أوروبا.

تعد المنتخبات الكرواتية لكرة القدم من بين أفضل منتخبات أوروبا، وفي عام 2018 وصل المنتخب الكرواتي إلى نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخه، وحل في المركز الثاني بعد الخسارة أمام فرنسا في النهائي. وسبق للمنتخب الكرواتي أيضًا الوصول إلى نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1996 وبطولة كأس العالم عام 1998 وتكرر الإنجار في بطولة كأس العالم بقطر 2022.

وتعتبر الأندية الكرواتية لكرة القدم، مثل دينامو زغرب وهايدوك سبليت وريجيكا ودينامو دريسد، من بين أفضل الأندية في الدوري الكرواتي الممتاز، ولها جماهير كبيرة ومخلصة. وتشهد الدوريات الكرواتية مباريات شديدة الحماس والتنافس، وتحظى باهتمام كبير من قبل الجماهير والمشجعين.

ويعتبر لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد الإسباني والمنتخب الكرواتي، واحداً من أبرز اللاعبين الكرواتيين في العالم، حيث فاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 2018.

ويمكن القول إن كرة القدم تلعب دوراً هاماً في الحياة الرياضية والثقافية في كرواتيا، وتحظى بشعبية واسعة بين الجماهير المحلية والعالمية. وتمثل الرياضة هواية شائعة بين الشباب والكبار في البلاد، وتعتبر الكرة العبارة عن جزء لا يتجزأ من ثقافة الشعب الكرواتي. وتتوفر في البلاد أيضًا العديد من الملاعب والأندية والمدارس والأكاديميات التي تهتم بتعليم وتطوير مهارات لاعبي كرة القدم.

وفي النهاية، يمكن القول إن كرواتيا تعد واحدة من الدول الرياضية الرائدة في المنطقة، وتحظى كرة القدم بشعبية كبيرة وتاريخ غني بالإنجازات والإنجازات الرياضية المميزة.


كرواتيا منتخب كرواتيا منتخب كرواتيا لكرة القدم