تاريخ

أصل أسماء وتسمية أحياء القاهرة القديمة

في هذه المقالة سنتعرف على أصل أسماء وتسمية أحياء القاهرة القديمة

أصل تسمية أحياء القاهرة

محمود سامي
أصل أسماء وتسمية أحياء القاهرة القديمة

القاهرة

القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وتُعد واحدة من أكبر المدن في العالم من حيث عدد السكان والتاريخ العريق. تقع القاهرة في وسط مصر على ضفاف نهر النيل، وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية والتاريخية الهامة مثل الأهرامات ومتحف القاهرة والمسجد الأزهر والقلعة والمتحف المصري الكبير.

تأسست القاهرة في القرن العاشر الميلادي على يد الحاكم الفاطمي جوهر الصقلي، وتطورت لتصبح مركزاً حيوياً للتجارة والثقافة والفنون في العالم الإسلامي. وقد شهدت القاهرة العديد من الأحداث الهامة على مر العصور، مثل احتلالها من قبل الفرنسيين في القرن الثامن عشر ومعركة القاهرة التي وقعت في القرن التاسع عشر خلال الحملة الفرنسية على مصر.

وتتميز القاهرة بتنوع ثقافي وديني ولغوي واجتماعي واقتصادي كبير، حيث يعيش فيها أفراد من مختلف الأديان والثقافات والجنسيات، وتضم العديد من الأحياء التي تحمل أصولاً تاريخية عريقة تعكس تطور الحضارة المصرية على مر العصور.

وتُعد القاهرة عاصمة مصر من أقدم العواصم في العالم، حيث عاصرت جميع الحقب الزمنية، وتضم الكثير من الأحياء التي تحمل حكايات وأصول عريقة تعكس تاريخ مصر القديمة. وفي هذه المقالة سنتعرف على أصول أسماء بعض من أحياء القاهرة القديمة وسبب تسمية تلك الأحياء.

أصل اسم وسبب تسمية حي الدرب الأحمر

ترجع تسمية هذا الحي إلى حادثة مذبحة القلعة الشهيرة، التي وقعت بعد قتل محمد علي لجميع المماليك في ذلك الوقت، وتقول الأسطورة إن المنطقة امتلأت بالدماء واستغرقت وقتاً طويلاً للتخلص من أثارها،لذا أُطلق عليها الدرب الأحمر.

أصل اسم وسبب تسمية حي المغربلين

كان يسكنه العطارون الذين كانوا يغربلون عطارتهم حتى تخلو من الشوائب، لذا سُمي بالمغربلين.

أصل اسم وسبب تسمية حي السروجية

كان مشهوراً بصناعة كل ما يخص الخيول من حدوات وسروج، لذا سمي بالسروجية.

أصل اسم وسبب تسمية حي الخيامية

كان يقطنه صناع الخيام، وهكذا سُمي بهذا الاسم.

أصل اسم وسبب تسمية حي القربية

سُمي بذلك الاسم لأن سكانها كانوا مشهورين بصناعة القرب وبيعها إلى الساقيين.

أصل اسم وسبب تسمية حي بركة الفيل

تعود قصة تسميته إلى عهد الفراعنة، حيث كانت تعيش فيه عدد من الفيلة التي كان يُعبدونها من قبل أهالي المناطق المجاورة، وعندما تجف الأرض يصلون إليها ويطلبون نزول الماء، لذا أُطلق عليها اسم بركة الفيل.

أصل اسم وسبب تسمية حي تل العقارب

يعود سر تسمية هذا الحي إلى أنه كان منطقة جبلية تحوي آلاف العقارب والثعابين، لذا سُمي بتل العقارب.

أصل اسم وسبب تسمية حي حوش الغجر

يقع هذا الحي خلف سور مجرى العيون في مكان شبه مغمور، وكان يأتي بعض القبائل الغجرية التي كانت تطرد من الصعيد، هاربين إلى القاهرة للإختفاء فترة، ولذا أُطلق عليه اسم حوش الغجر.

أصل اسم وسبب تسمية حي درب المهابيل

سميت هذه المنطقة بهذا الاسم نتيجة لوجود بعض محلات البوظة التي كان يقبل عليها أهالي المنطقة، مما كان يجعلهم سكارى معظم الوقت، ولذلك سميت بدرب المهابيل.

أصل اسم وسبب تسمية حي درب البرابرة

سمي بهذا الاسم نتيجة نوعية سكانها من البرابرة سواء من المغرب العربي أو السودان أو أفريقيا، وكانوا يتسمون بالفقر الشديد وكانوا يعملون بالخدمة عند أهالي حي "درب الأغوات" و الذي كان يسكنه الأغوات ومعظم رجال البلاط الملكي.

أصل اسم وسبب تسمية حي العباسية

كانتشرت العباسية وكانت تُسمى "أرض الطبالة"، وكانت من أغنى وأجمل مناطق القاهرة، وفي سنة 1849 م أنشأ الخديوي عباس حلمي الأول ثكنات للجيش، ومنذ ذلك الحين سُميت "العباسية"، ثم عُمّرت وبُنيت المباني بها، وقُسّمت إلى أحياء.

أصل اسم وسبب تسمية حي الفسطاط

ذُكر في كتاب "أصل الأشياء" قصة أخرى لتسمية الفسطاط، حيث بعد فتح عمرو بن العاص مصر، راودته قصة طريفة ترجع سببها لتسمية الفسطاط، عندما قرر المسلمون الرحيل وجدوا عش يمامة على فسطاط "خيمة" عمرو بن العاص، فأمر الجنود أن يتركوها، ومنذ ذلك الوقت سُميت بـ"الفسطاط"، وبُني بها أول مسجد في إفريقيا باسم عمرو بن العاص.

أصل اسم وسبب تسمية حي خان الخليلي

سُمي بهذا الاسم نسبةً لمؤسسه الأمير "جركس الخليلي"، وهو أحد أمراء السلطان برقوق. يضم خان الخليلي مساجد ومعالم أثرية وأسواق، ويقع فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقًا.

أصل اسم وسبب تسمية حي حلوان

ذُكر في كتاب "أصل الأشياء" أن حلوان أنشأها عبدالعزيز بن مروان سنة 67هـ، 686 م، وقد اضطر للانتقال إلى الفسطاط في سنة ظهور الطاعون. اختار لها ابن مروان اسم حلوان لأنه يرى أن موقعها يشبه حال مدينة "حلوان" في العراق.

أصل اسم وسبب تسمية حي العجوزة

تعود تسميتها إلى "نازلي هانم بنت سليمان باشا الفرنساوي"، مؤسس الجيش المصري بعهد محمد علي. لقبت بـ"العجوزة" لأنها أشرفت على بناء مسجد العجوزة رغم بلوغها 90 عامًا، ما جعل الأهالي يطلقون على المسجد والمنطقة بأكملها "العجوزة".

أصل اسم وسبب تسمية حي الأزبكية

سُميت نسبة إلى الأمير أزبك أتابك الجيش المصري في عهد السلطان الأشرف قايتباي.

أصل اسم وسبب تسمية حي الظاهر

سُمي هذا الحي نسبةً إلى السلطان الظاهر بيبرس، ومن يومها وهو يحمل اسمه.

أصل اسم وسبب تسمية حي باب اللوق

عُرفت قديمًا بخط الإسماعيلية نسبةً للخديوي اسماعيل. في بدايات العصر المملوكي كانت أرضًا زراعية سُميت "لوق" لأنها كانت ترمى "لوق" عند بداية زراعتها بعد الفيضان الذي كان يغمرها. ثم بعد ذلك بنى فيها الظاهر بيبرس منازل للمغول الوافدين، وتحولت مرة أخرىإلى منطقة زراعية في عهد السلطان قلاوون الصالحي، وتم بناء باب اللوق الذي أصبح مدخلًا للمدينة من هذا الجانب، ومنذ ذلك الحين سُميت المنطقة بـ"باب اللوق".

أصل اسم وسبب تسمية حي أثر النبي

يُسمى هذا الحي بهذا الاسم بسبب وجود حجر قديم فيه يحمل شكلًا قديمًا يعتقد الناس أنه أثر لقدم النبي مُحَمد. وقد تم نقل هذا الحجر إلى المسجد الذي بناه الظاهر بيبرس، وتم بناء قبة فوقه، وهي مازالت موجودة في هذا الحي، بالإضافة إلى وجود دير مسيحي مشهور باسم دير الملاك.

أصل اسم وسبب تسمية حي الإسماعيلية

ينتسب اسم هذا الحي إلى الخديوي اسماعيل، ويُعد واحدًا من أحياء القاهرة القديمة. وكان يمتد من غرب حي الأزبكية وشارع عابدين إلى النيل وقناة الإسماعيلية، التي كانت تبدأ شمال موقع متحف الآثار المصرية، ولكنها رُدمت. شيد الخديوي اسماعيل هذا الحي على النمط الأوروبي ومنح أراضيه بالمجان لمن يتعهد ببناء بيت قيمته لا تقل عن 1200 جنيه في مدة 18 شهرًا. ويتميز هذا الحي بفنادقه وكنائسه وبيوت الأعيان والقنصليات، وكانت به معسكرات قصر النيل التي دمرت في أربعينات القرن العشرين، وبني مكانها جنائن التحرير وفندق النيل هيلتون ومقر الاتحاد الاشتراكي وجامعة الدول.

أصل اسم وسبب تسمية حي إمبابة

يقع هذا الحي على الشاطئ الغربي للنيل في اتجاه بولاق على بعد 10 كيلومترات من الجيزة، ويصل إليه شارع 26 يوليو وكوبري الزمالك. وقبل التحريف كان يُعرف باسم إنبابة. وأُطلق هذا الاسم نسبة إلى حدوث معركة فيها بين جيش نابليون بونابارت وبقايا المماليك في العصر العثماني عام 1798.

أصل اسم وسبب تسمية حي الخرنفش

تم تحريف اسم هذا الحي من كلمة "الخرنشف". وفي عهد الفاطميين كان هناك ميدان بجانب القصر الغربي والبستان الكافوري.

أصل اسم وسبب تسمية حي الخليفة

يُعرف هذا الحي أيضًا باسم حي القلعة لأن قلعة الجبل تطل عليه. ويقع في جنوب القاهرة وشارع القلعة ويصل إلى العتبة الخضراء في قلب القاهرة.

أصل اسم وسبب تسمية حي السيدة زينب

تُسمى هذا الحي باسم السيدة زينب، حفيدة النبي مُحمد وابنة الإمام علي، التي سافرت إلى مصر وسكنت في هذه المنطقة في ضيافة والي مصر في قصره الذي تحوّل بعد وفاتها إلى الضريح الحالي في ميدان السيدة زينب، وانتسب الحي لاسمها.

أصل اسم وسبب تسمية حي عابدين

ينتسب اسم هذا الحي إلى الأمير اللواء السلطاني عابدين بك الذي كان يسكن في ناحية "سويقة صفية" بجانب الزير المُعلق. واشتهر الحي باسم عابدين بسبب تجديد السلطان عابدين لمسجد الفتح الذي كان في الحي وكان بجانب بيته، فانتسب الحي لاسمه.

يذكر أنه عندما بنى الخديوي اسماعيل سراية عابدين دخل المسجد في حدود السراية.

أصل اسم وسبب تسمية حي شبرا

في القرن 13 كانت شبرا عبارة عن مكان تغمره مياه النيل، وعندما ظهر في التقسيم الإداري لأحياء القاهرة كان يتكون من جزيرة بدران وكوبري شبرا، وكان عدد سكانه في هذا الوقت 1091.

أصل اسم وسبب تسمية حي زينهم

يقع هذا الحي على أطلال مدن العسكر والقطائع جنوب حي السيدة زينب، وقد أُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى الكنيسة المشهورة في المنطقة باسم "زينهم".

أصل اسم وسبب تسمية حي العباسية

تنتسب هذه التسمية إلى والي مصر عباس حلمي الأول الذي بنى فيه سنة 1849 معسكرات للجيش، وتحول الحي مع مرور الوقت إلى منطقة سكنية.

أصل اسم وسبب تسمية حي الصاغة

يُعرف هذا الحي بحي الصيغة الذهب في القاهرة، ويتفرع من شارع الموسكي قبل الأزهر وينتهي عند خان الخليلي والنحاسين. ويوجد فيه العديد من المحلات التي تبيع الصياغة والأحجار الكريمة، ويتميز بحواريه الضيقة ويُعرف شارع الذهب فيه.

أصل اسم وسبب تسمية حي طرة

اسمه الأصلي هو "طارو" وهو اسم فرعوني، ويُعرف الحي حاليًا باسم "طرة البلد" بسبب تميّزه عن منطقتي "طرة الحجارة" و"طرة الإسمنت" التي انفصلت عنه في عام 1932.

أصل اسم وسبب تسمية حي مسطرد

اسمه الأصلي "منية صرد" ولكن تمّ تحريف الاسم في العصرالعثماني، وكان فيه سرايا صغيرة لزوجة الخديوي عباس حلمي الثاني، واستمر الحي كمنطقة سكنية وتطور بمرور الزمن.

أصل اسم وسبب تسمية حي البساتين

يقع هذا الحي في جنوب القاهرة، وكان يُعرف قديمًا باسم "بساتين الوزير"، ويُنسب الحي إلى الوزير أبو الفرج محمد الذي كانت به بساتين كثيرة، وكانت تقع في شرق بركة الجيش.


القاهرة أحياء القاهرة أسماء أحياء القاهرة