فوائد

5 فوائد صحية للمايونيز

في هذه المقالة سنتعرف على 5 فوائد صحية للمايونيز

فوائد المايونيز الصحية

محمود سامي
5 فوائد صحية للمايونيز

المايونيز

يُعتبر المايونيز من المنتجات الغذائية التي يكثر استخدامها في سن المراهقة وبين البالغين، ويتكون المايونيز  من صفار البيض والزيت والليمون والخل ليظهر بشكله المعتاد واللذيذ.

ويتم استخدام المايونيز في المواد الغذائية المختلفة مثل السندويتشات والسلطات ولفائف الخبز، وغيرها من الأطعمة المختلفة، ومع ذلك، فدائمًا المايونيز هو محل جدل حول كونه طعام صحي أم لا، وفيما يلي قائمة بخمس فوائد صحية مفاجئة للمايونيز.

نبذة عن المايونيز

المايونيز هو صلصة معروفة بقوامها الكريمي واللذيذ، وتتكون من مزيج من الزيت والبيض والخل والليمون والملح والفلفل. ويستخدم المايونيز كصلصة للسلطات والمقبلات والسندويشات والبرجر والكثير من الأطباق الأخرى.

تم اختراع المايونيز في فرنسا في القرن الثامن عشر، وكانت الصلصة تسمى بالأصل بـ "مايونيز دو بو" (Mayonnaise du port de Mahon) والتي كانت تصنع في ميناء ماهون الإسباني. وفيما بعد، انتشر استخدام المايونيز في جميع أنحاء العالم، وعرفت بأنهاصلصة أساسية في المطبخ العالمي.

يتم إعداد المايونيز عن طريق خلط الصفار والملح والخل والليمون والفلفل في وعاء، ثم يتم إضافة الزيت تدريجيًا مع الخلط باستخدام الخلاط الكهربائي حتى يتم تشكيل قوام كريمي. ويمكن إضافة بعض البهارات والتوابل لتعزيز النكهة والمذاق.

تتميز المايونيز بقوامها الكريمي واللذيذ، وهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن. ومع ذلك، فإنه ينبغي تناول المايونيز بشكل معتدل بسبب ارتفاع محتواها من السعرات الحرارية والدهون، وخاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة أو مع الأطعمة الغنية بالدهون.

يمكن استخدام المايونيز كصلصة للسلطات والمقبلات والساندويشات والبرجر، كما يمكن استخدامها كمكون أساسي في العديد من الوصفات الغذائية. ويمكن إضافة بعض النكهات والتوابل المختلفة إلى المايونيز لتعزيز المذاق وتنويع الاستخدامات.

وبشكل عام، فإن المايونيز هي صلصة لذيذة ومفيدة إذا تم تناولها بمعتدل، ويمكن استخدامها بشكل واسع في المطبخ العالمي لإضفاء النكهة والقوام على الأطعمة والوصفات المختلفة.

فوائد المايونيز الصحية

  1. أحد المكونات الرئيسية للمايونيز هو البيض: ويحتوي البيض على البروتين المغذي للجسم. وبالتالي سيعمل تناول المايونيز على توفير الكمية الضرورية من البروتين لجسمك، ويُمكن أيضًا استخدام المايونيز مباشرة على شعرك. فهو يعمل على تقوية الشغل، ويجعله ذات ملمسًا لامعًا وناعمًا أيضًا.
  2. يُعتبر المايونيز من أكثر الأطعمة الصحية المتواجدة في الأسواق والتي يُفترض أنَها صحية، فأنواع سلطة المايونيز المختلفة جيدة جدًا لصحتك لأنها تحتوي على عدد أقل من الكربوهيدرات وأكثر من البروتين.
  3. يعمل فيتامين E المتواجد في المايونيز السكتات والنوبات القلبية المفاجئة، وبصفة عامة فالمايونيز مفيد للقلب ويعزز من صحته لاحتواءه على أوميجا 3 التي تحافظ على صحة قلبك.
  4. الدهون المتواجدة في المايونيز هي دهون بسيطة وليست دهون مشبعة، وتسمى الدهون غير المشبعة بالدهون الصحية أو الدهون الجيدة وهي ضرورية للحفاظ على المستوى الطبيعي من الكوليسترول. هذه الدهون الجيدة تُساعد في امتصاص العناصر الغذائية الهامة وبالتالي تقليل خطر ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  5. يحتوي المايونيز على فيتامين K وفيتامين E مع كمية لا بأس بها من البوتاسيوم والصوديوم والسيلينيوم. وتحارب مادة السيلينيوم الشيخوخة المبكرة للبشرة والشعر وتحافظ على خلو جهاز المناعة من التلف الجذري. من ناحية أخرى، يساعد البوتاسيوم جسمك على أن يصبح أقوى ويحسن من عملية الأيض.

ليس من المفاجئ أن يحتوي المايونيز على كمية جيدة من الدهون، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك التخلص تمامًا من حميتك الغذائية فعندما تستهلك المايونيز بكميات عادية ومع خيارات غذائية صحية، مثل السلطة، عندها يُمكنك جني فوائد المايونيز.


المايونيز فوائد المايونيز فوائد المايونيز الصحية