تعليم وتعلم

طريقة عمل معجون أسنان طبيعي

في هذه المقالة سنتعرف على طريقة عمل معجون أسنان طبيعي في المنزل

عمل معجون أسنان طبيعي في المنزل

محمود سامي
طريقة عمل معجون أسنان طبيعي

معجون أسنان

أشارت العديد من الدراسات الطبية المتخصصة، الى ضرورة الاهتمام بنظافة الفم واللسان والأسنان، حيث يتسبب تراكم البكتيريا في داخل الفم الى حدوث الكثير من المشكلات الصحية،ومن أهمها: تسوس الأسنان وزيادة التهابات اللثة وإصابتها بالحساسية،وقد يزيد الأمر وينتج عنها أمراض أخرى أكثر خطورة،منها: التهاب المفاصل والعيون، ولهذا يجب الحرص على العناية بالفم و الأسنان من خلال اختيار معجون أسنان صحي ومفيد.

طريقة عمل معجون أسنان طبيعي

وقد أشارت الدراسات، أنه يمكن لعشاق المكونات الطبيعية استخدام زيت جوز الهند، في عملية تنظيف الأسنان حيث يكون زيت جوز الهند بديل طبيعي عن معجون الأسنان والذي يحتوي ضمن مكوناته على عدد من المواد الكيميائية، ويقوم زيت جوزالهند في هذه الحالة بالعمل كمضاد للبكتيريا، حيث يمنعها من التكاثر في داخل الفم، وبالتالي فهو يساعد على حماية الأشخاص من الإصابة بتسوس الأسنان والذي ينشأ بسبب البكتيريا التي تنتج عن وجود الأحماض في داخل الفم.

خطوات عمل معجون الأسنان من زيت جوز الهند بالمنزل، كالتالي:

  • يتم وضع 1/2 كوب من زيت جوز الهند في وعاء.
  • يضاف اليهم  2-3 ملاعق بيكربونات الصوديوم .
  • يضاف اليهم 15 – 30 قطرة من زيت النعناع أو زيت الليمون حسب الرغبة .
  • يتم مزج هذه المكونات جميعها معا بشكل جيد.
  • تترك بعد ذلك في وعاء زجاجي حتى تنخفض درجة حرارتها و تبرد تماما .
  • ينقل المكون بعد ذلك في برطمان ويغلق جيدا، ويستخدم مثل المعجون تماما.

أهمية الاعتناء بالأسنان

الاعتناء بالأسنان هو عملية يومية يجب القيام بها للحفاظ على صحة الفم والأسنان واللثة. وتعد الأسنان جزءًا هامًا من الجهاز الهضمي، حيث تساعد في عملية الهضم وتسهل عملية البلع والهضم. وتلعب الأسنان أيضًا دورًا هامًا في النطق والمظهر الخارجي للفم.

وإذا لم يتم الاعتناء بالأسنان بشكل جيد، فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل الصحية، مثل:

  • تسوس الأسنان: وهو حدوث تعفن في الأسنان بسبب التراكم الجيري والبكتيريا، وقد يؤدي إلى ألم شديد وفقدان الأسنان.
  • التهاب اللثة: وهو حدوث التهاب في اللثة بسبب تراكم الجير والبكتيريا، وقد يؤدي إلى فقدان الأسنان في حالة التقدم الى مرحلة متقدمة.
  • رائحة الفم الكريهة: وهي نتيجة تراكم البكتيريا في الفم واللسان، وتؤثر على الثقة بالنفس والعلاقات الاجتماعية.
  • تلف اللثة والعظم المحيط بالأسنان: وهو نتيجة تراكم الجير والبكتيريا، وقد يؤدي إلى فقدان الأسنان في حالة التقدم الى مرحلة متقدمة.
  • زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض: مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز الهضمي، حيث يمكن للبكتيريا الموجودة في الفم أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم وتسبب العدوى.

وبالتالي، فإن الاعتناء بالأسنان بشكل جيد يساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان واللثة والوقاية من العديد من المشاكل الصحية. ويشمل الاعتناء بالأسنان تنظيف الأسنان بشكل دوري والتقليل من تناول السكريات والإقلاع عن التدخين وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للفحص والعلاج.


معجون أسنان معجون أسنان طبيعي معجون أسنان في المنزل