حيوانات وطيور ونباتات

ماهو أضخم حيوان في العالم؟

في هذه المقالة سنتعرف على أضخم حيوان في العالم

أضخم حيوان في العالم

محمود سامي
ماهو أضخم حيوان في العالم؟

الحوت

يٌعتبر الحوت الأزرق الحيوان الأضخم في العالم، ويعتبر من الحيتان الزعانفية التي تتغذى على الكريل والأسماك الصغيرة وغيرها من المخلوقات البحرية الصغيرة. يعيش الحوت الأزرق في المحيطات الباردة، ويمتلك جسماً ضخماً يشبه الأسطوانة، ورأساً كبيراً مستديراً مع فكين علويين كبيرين يحويان على ما يصل إلى 90 لوح أمامياً.

الحيوان الأضخم في العالم

يمتلك الحوت الأزرق صوتاً قوياً يصل إلى 188 ديسيبل، وهو أعلى من صوت طائر الجنكة وأعلى من صوت محرك الطائرة النفاثة، ويستخدم هذا الصوت في التواصل والتعرف على بعضهم البعض. كما أن الحوت الأزرق يتمتع بحساسية عالية للصوت، ويمكن أن يتأثر بشكل سلبي بالضوضاء البحرية العالية التي يصدرها الإنسان.

تعتبر الحيتان الزعانفية بشكل عام، والحوت الأزرق بشكل خاص، مهددة بالانقراض بسبب الصيد غير المشروع والتلوث والتغيرات المناخية، وهناك مجموعة من الجهود العالمية لحماية هذا الحيوان الضخم وتوفير موائل آمنة له.

معلومات عن الحوت الأزرق

  • يبلغ طول الحوت الأزرق حوالي 30 متراً، ويزن حوالي 200 طن.
  • يتميز الحوت الأزرق بجسم ضخم يشبه الأسطوانة، ورأس كبير مستدير، وفكين علويين كبيرين يحويان على ما يصل إلى 90 لوح أمامياً.
  • يعيش الحوت الأزرق في المحيطات الباردة حول العالم، ويتغذى على الكريل والأسماك الصغيرة وغيرها من المخلوقات البحرية الصغيرة.
  • يمتلك الحوت الأزرق صوتاً قوياً يصل إلى 188 ديسيبل، وهو أعلى من صوت طائر الجنكة وأعلى من صوت محرك الطائرة النفاثة، ويستخدم هذا الصوت في التواصل والتعرف على بعضهم البعض.
  • يتكاثر الحوت الأزرق بشكل بطيء نسبياً، حيث ينجب الأنثى صغيراً واحداً كل سنتين إلى ثلاث سنوات، ويحتاج الصغير إلى البقاء مع أمه لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 أشهر.
  • يعتبر الحوت الأزرق مهدداً بالانقراض بسبب الصيد غير المشروع والتلوث والتغيرات المناخية، وهناك مجموعة من الجهود العالمية لحماية هذا الحيوان الضخم وتوفير موائل آمنة له.

الحوت الحوت الأزرق أضخم حيوان في العالم