ثقافة عامة

ما هي الحاسة التي لا تنام؟

في هذه المقالة سنتعرف على الحاسة التي لا تنام مطلقًا في جسم الإنسان

الحاسة التي لا تنام

محمود سامي
ما هي الحاسة التي لا تنام؟

حاسة السمع

عندما تقترب من شخص نائم بيده، فإنه لا يستيقظ، وعندما تملأ الغرفة بالعطور أو حتى الغازات السامة، فإنه يتنفسها ويموت دون أن يستيقظ. ولكن، إذا أصدرت صوتاً عالياً، فإنه يستيقظ مفزوعاً من النوم.

ما هي الحاسة التي لا تنام؟

الحاسة التي لا تنام هي الحاسة السمعية. فعلى الرغم من أن العيون يمكنها أن تنام والأنف يمكنه أن يتوقف عن الشم، إلا أن الأذن تبقى على الاستماع إلى الأصوات على مدار الساعة، حتى أثناء النوم.

يتم تصنيف الحواس الخمسة الأساسية لدى الإنسان على أنها حواس خمسية، وهي الحاسة البصرية والسمعية والذوقية والشمية واللمسية. ومن بين هذه الحواس، يعتبر السمع هو الحاسة الوحيدة التي يمكنها الاستمرار في العمل على مدار الساعة، حيث يمكن للأذن أن تستمع إلى الأصوات حتى أثناء النوم.

على الرغم من أن الأذن تستمر في العمل طوال الوقت، إلا أنها تتأثر بطريقة كبيرة بالضوضاء العالية، ويمكن أن يؤدي التعرض المستمر للضوضاء العالية إلى تلف الأذن وفقدان السمع. لذلك، من المهم الحفاظ على الأذن والحماية من الضوضاء العالية، سواء كان ذلك في النهار أو الليل.

ومن الجدير بالذكر أن الأذن البشرية تستجيب للأصوات بشكل مختلف عندما يكون الشخص في حالة اليقظة وعندما يكون في حالة النوم. فعند الاستيقاظ، تصبح الأذن أكثر حساسية للأصوات المنخفضة والعالية، بينما تتأثر بشكل أقل بالأصوات خلال فترات النوم العميق. ويمكن أن يؤثر التعرض المستمر للأصوات العالية على جودة النوم وصحة الإنسان، وتزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل النوم والتعب والإجهاد وحتى الأمراض النفسية. لذلك، ينصح بتجنب التعرض المستمر للأصوات العالية وتوفير بيئة هادئة ومريحة للنوم.

وفي القرآن الكريم أخبرنا الله عز وجل في سورة الكه بأن سبب نوم الشبان لمدة طويلة هو أن الله سبحانه وتعالى ضرب على آذانهم، فأصبح النهار بالنسبة لهم كالليل، بدون أي ضجيج. وقد فضل الله سبحانه وتعالى السمع على البصر، وذكر ذلك في عدة آيات من القرآن الكريم، مثل قوله تعالى:

وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا (الأعراف: 179).


حاسة السمع الحاسة التي لا تنام