مصطلحات

ما معنى جملة سبع البرمبة وما وأصلها؟

في هذه المقالة سنتعرف على جملة سبع البرمبة وأصلها

سبع البرمبة

محمود سامي
ما معنى جملة سبع البرمبة وما وأصلها؟

سبع البرمبة

دائمًا نسمع جملة سبع البورمبة في اللغة العامية المصرية، ولكن لا نعرف تحديدًا من أين جاءت هذه الجملة، فاللغة العامية المصرية تأثرت بالكثير من اللغات القديمة والمعاصرة بداية من اللغة الفرعونية وحتى الآن مما يجعل معرفة أصل كل الكلمات العامية أمر صعب للغاية، وفي هذا المقال سنعرف معنى جملة سبع البرمبة وما وأصلها ومن أين جاءت.

معنى جُملة سبع البرمبة

"جُملة سبع البرمبة"، هي تعبير يُستخدم كنوع من السخرية في اللغة المصرية العامية، عندما يدَّعي شخصٌ ما أنه شجاع ولكنه في الحقيقة ليس كذلك. ويتم استخدام هذا التعبير عندما ينصحه أحد أصدقائه أو زوجته بشيءٍ، ولكنه يتجاهل هذه النصيحة وبالتالي يتعرض لمشكلةٍ أو ضررٍ ما.

أصل كلمة البرمبل

"البرمبل" هي اسمُ قرية تابعة لمركز إطفيح في محافظة الجيزة في مصر. ومن المعروف عن أهل هذه القرية شجاعتهم وإقدامهم، ولذلك يستخدمون هذا الاسم كنوعٍ من الإشارة إلى الشجاعة.

ويتم تحويل اسم البرمبل إلى "البرمبة" في اللهجة المصرية العامية، وهذا ما يُشير إليه تحديدًا في تعبير "جُملة سبع البرمبة".

معنى جُملة سبع البرمبة لغويًا

تعني "جُملة سبع البرمبة" باللغة العامية المصرية "أسد قرية البرمبل". ويعتبر الأسد رمزًا للشجاعة والإقدام، ويتم استخدام هذا التعبير للسخرية من الشخص الذي يدَّعي الشجاعة ولكنه في الحقيقة ليس كذلك.

وتُعد "جُملة سبع البرمبة" من العبارات الشائعة جدًا في الثقافة المصرية، وتظهر في العديد من الأفلام المصرية القديمة، بالإضافة إلى أن الفنان رامز جلال قام بعمل فيلم يحمل نفس الجملة، صدر في عام 2019.


سبع البرمبة معنى سبع البرمبة جملة سبع البرمبة