ثقافة عامة

20 حقيقة لا تعرفها عن الدماغ البشري

محمود سامي
20 حقيقة لا تعرفها عن الدماغ البشري

الدماغ البشري

يُعتبر الدماغ البشري من أبرز وأكثر أعضاء الجسم تعقيد، فبالرغم من التقدم التكنولوجي الكبير الآن إلا أنّنا لازلنا لا نستطيع فهم آلية عمل الدماغ بالكامل، فقد قضى العديد من العلماء حياتهم كاملة في محاولة منهم لكيفية فهم الدماغ البشري، وفي هذه المقالة سنتعرف على أبرز الحقائق الغريبة والمذهلة عن الدماغ البشري.

الدماغ البشري

الدماغ البشري هو العضو الرئيسي في الجهاز العصبي المركزي ويقع داخل الجمجمة. يعتبر الدماغ البشري أكثر الأعضاء تعقيدًا وتنظيمًا في الجسم، ويتحكم في العديد من وظائف الجسم المختلفة مثل الحركة والإدراك والذاكرة والتعلّم والتفكير والشعور والإدراك الحسي والحيوية.

يتكون الدماغ البشري من مليارات الخلايا العصبية التي تتفاعل مع بعضها البعض في شبكات معقدة لإرسال الإشارات الكهربائية والكيميائية. وتختلف مناطق الدماغ ووظائفها، مثل المخ الأمامي الذي يتحكم في التفكير واتخاذ القرارات، والمخ الوسطى الذي يتحكم في الحركة والتنسيق، والمخ الخلفي الذي يتحكم في الإدراك الحسي والرؤية والذاكرة.

تتأثر وظائف الدماغ البشري بعوامل مختلفة، مثل الوراثة والتربية والتجارب الحياتية والتغذية والنوم والتدريب العقلي والتحفيز الحسي. ويعتبر الدماغ البشري قادرًا على التكيف والتطور والتغيير، ويمكن تحسين وظائفه من خلال التدريب والتعلم المستمر.

حقائق لا تعرفها عن الدماغ البشري

  1. المخ لديه مركز للنكات، وفي بعض الأحيان، يتعذر على مرضى مرض الفص الجبهي التالف أن يضحكوا على "النكات".
  2. لا يُمكن للعقل التمييز بين صوت الهاتف الجوال وصوت الضوضاء المُحيطة، وهذا هو سبب عدم سماعك للمكالمات في الغرف الصاخبة.
  3. التثاؤب أثناء النوم يجعلك تستيقظ، لأنه عند التثاؤب تحصل الرئتين على مزيد من الهواء في الرئتين مما يتسبب في زيادة نسبة الأكسجين التي تصل إلى المخ.
  4. المخ يقوم برسم خريطة ذهنية للأغاني داخل رؤسنا، فعند سماع الأغنية لأكثر من مرة تحفظ رتم الأغنية، فقد لا تتذكر كلمات الأغنية ولكنك تحفظ رتمها.
  5. يستخدم الدماغ طاقة أقل من ضوء لمبة الثلاجة (وهي بالمناسبة تستخدم طاقة ضعيفة جدًا) حيث يستخدم الدماغ حوالي 12 واط من الطاقة أي 17 ٪ من طاقة الجسم في المجمل.
  6. الارتفاع يجعل المخ يرى رؤى غريبة، ويرجح العلماء أنّ هذه الرؤى بسبب تداخل قلة الأكسجين مع المعالجة المرئية والعاطفية.
  7. وزن المخ البشري حوالي 1.36 كجم.
  8. يتكون الدماغ البشري من حوالي 75٪ ماء.
  9. يتوقف نمو المخ داخل الدماغ عند وصولك لسن 18 سنة.
  10. يستخدم العقل البشري 20 ٪ من إجمالي الأكسجين الموجود في الجسم.
  11. من المستحيل تمامًا أنّ تدغدغ نفسك، فالدماغ البشري يستطيع معرفة الأحاسيس عندما تصدر منك وبالتالي يتجاهلها ولا يعطي رد فعل معاكس.
  12. تُشير بعض الدراسات إلى أنّ موجات الدماغ تكون أكثر نشاطًا أثناء الحلم عنها في حالة الاستيقاظ.
  13. الإجهاد المُفرط يُسبب تغّير في خلايا المُخ، ويؤثر على هيكل المخ ووظيفته.
  14. المُخ يستطيع النجاة والعيش دون أكسجين لمُدة من 4 إلى 6 دقائق، ثم يبدأ بعدها في الموت، ولكن عدم وصول الأكسجين إلى المخ لمدة 5 إلى 10 دقائق قد يؤدي إلى وجود تلف دائم في الدماغ.
  15. القراءة بصوت عالٍ والتحدث معه يُعزّز نمو دماغ الطفل، وتكرار القراءة يجعل الطفل يتذكر ما قرأته عليه لفترة طويلة وقد يظل متذكر هذا الشيء طوال عمره؛ لذلك يُنصح بتعليم الأطفال القرآن في سن مُبكرة.
  16. ينمو دماغ المولود الجديد حوالي ثلاثة أضعاف حجمه في السنة الأولى.
  17. العقل البشري هو أكثر الأعضاء سمنة في الجسم وقد يتكون من دهون بنسبة 60٪ على الأقل.
  18. ألعاب الفيديو جيم التي تعتمد على التصويب مع وجود أكثر من هدف في نفس الوقت تجعل المخ يعمل بصورة كبيرة ويتفاعل مع الأحداث باستمرار.
  19. هناك خرافة تقول أنّنا لا نستخدم قدرة عقولنا كاملة وهذا اعتقاد خاطئ لأننا في بعض الأحيان نستعمل لما يصل ل 100% من قوة عقولنا.
  20. يتكون المخ البشري من 100 مليار خلية عصبية متصلة ببعضها البعض عن طريق نحو 100.000 مليار تشابك عصبي، وهو أكثر الأشياء تعقيدًا ويقوم بملايين العمليات في الدقيقة الواحدة.

المصدر


الدماغ المخ حقائق عن الدماغ