الصحة العامة

حقائق لا تعرفها عن السكر

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز الحقائق عن السكر

حقائق عن السكر

محمود سامي
حقائق لا تعرفها عن السكر

السكر

يوجد العديد من المفاهيم الخاطئة عن السكر، فقد وجد العديد من الدراسات أن السكر من أكثر الأشياء التي لدى الناس مفاهيم خاطئة عنها، وفي هذه المقالة نقدم لكم أبرز المعلومات والحقائق التي يجهلها الكثير من الناس حول السكر.

السكر

السكر هو مجموعة من المركبات الكيميائية التي تتكون من الكربوهيدرات، وهي مادة حلوة الطعم تستخدم كمصدر للطاقة في الجسم. يمكن الحصول على السكر من مصادر مختلفة، مثل الفواكه والخضروات والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والمخبوزات.

تتمثل أنواع السكر المهمة في الغذاء في السكروز (السكر الأبيض) والجلوكوز والفركتوز واللاكتوز. ويتم تحويل السكروز إلى الجلوكوز والفركتوز في الجهاز الهضمي، ويتم امتصاصها في الدم ونقلها بواسطة الهرمونات إلى الخلايا المختلفة في الجسم لإنتاج الطاقة.

ومع ذلك، يجب تناول السكر بحذر، حيث إن تناول كميات كبيرة من السكر قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض أخرى. وتوصي المؤسسات الصحية بتقليل تناول السكر المضاف والحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، وزيادة تناول الفواكه والخضار والحبوب الكاملة كمصادر للكربوهيدرات.

حقائق لا تعرفها عن السكر

  • عثر العلماء على نسبة من السكر في جميع ألياف النباتات، ويعمل السكر في النباتات كمنتج ثانوي لعملية التمثيل الضوئي، ويوجد السكر بشكل طبيعي في الفواكه ومنتجات الألبان والحبوب والخضروات.
  • يوجد السكر بشكل كبير في قصب السكر وبنجر السكر مما يجعل الشركات التي تصنع السكر تستخدم هذين النباتين في تصنيع السكر الذي نستخدمه في المنازل.
  • يُمكن الحصول على الكربوهيدرات من ثلاثة مصادر مختلفة هم السكر والألياف والنشا، وتُعتبر الكربوهيدرات ضرورية لبقاء الإنسان والحيوان باعتبارها اللبنات الأساسية للخلايا.
  • على عكس ما يعتقده الكثير من الناس، فلا يوجد سوى 15 سعرة حرارية في ملعقة صغيرة من السكر، ويمكن حرق 15 سعرة حرارية في 15 دقيقة بمجرد التواصل مع الآخرين، ولكن لا يُنصح الإكثار من السكر المصنع عند فقدان الوزن لأنّ السكر المصنع يتحول إلى دهون بسهولة إذا لم يتم حرقه.
  • السكر بشكل منفرد لا يُسبب زيادة في الوزن، ولكن استهلاك الكثير من السعرات الحرارية هو ما يؤدي إلى زيادة وزن الشخص، بغض النظر عن مصدر هذه السعرات الحرارية سواء كانت من السكر أو من أي شيء آخر.
  • قصب السكر الأصلي هو نوع من العشب يتواجد بكثرة في جنوب شرق آسيا، ويوجد 37 نوعًا مختلفًا من قصب السكر، وهم جميعًا يتزاوجون مع بعضهم البعض.
  • وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فقصب السكر يُعد أكثر محصول في العالم يتم إنتاجه، حيث يتم إنتاج 168 مليون طن من السكر في جميع أنحاء العالم بحسب إحصائية تمت في عام 2011، وهذا معناه أنّ 80 ٪ من إنتاج العالم من السكر يأتي من قصب السكر، في حين أن 20 ٪ أخرى تأتي من بنجر السكر.
  • قبل أن يصبح السكر متاحًا على نطاق واسع وينتشر في القرن الثامن عشر، كان عامة الناس يعتمدون على العسل لتحلية الأطعمة والمشروبات.
  • كان كريستوفر كولومبوس مكتشف الأمركتين هو أول شخص يقوم بجلب قصب السكر إلى العالم.
  • بحسب المعلومات الغذائية المدرجة في قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية فالسكريات البنية تحتوي على فيتامينات ومعادن أكثر من السكريات الحبيبية (سكريات المائدة البيضاء).
  • يوجد نوعين من السكر يتناولها الإنسان، النوع الأول هو السكر المضاف، والنوع الثاني هو السكر الطبيعي، المثير في الأمر أن الجسم لا يستطيع معرفة الفرق بين الاثنين لأن لديهم التركيب الكيميائي نفسه.
  • وفقًا لـ TotalHealth، فيجب أن يستهلك الرجال والنساء كميات مختلفة من السكر، فالنساء يجب عليها استهلاك ملاعق صغيرة (ملعقة الشاي) من السكر في اليوم، بينما الرجال يُمكنهم استهلاك 9 ملاعق صغيرة من السكر يوميًا.

السكر حقائق عن السكر السكر الأبيض