مصطلحات

ماهو التنمر؟ وكيف نواجهه

في هذه المقالة سنتعرف على التنمر وكيفية مواجهته

التنمر

محمود سامي
ماهو التنمر؟ وكيف نواجهه

التنمر

نسمع دائمًا كلمة تنمر، تُطلق على بعض الأطفال المشاغبين في المدارس، وهي ظاهرة خطيرة تُسبب أمراض نفسية كبيرة للأطفال الذين يتعرضون للتنمر، ولذلك تسعى جميع المجتمعات للتخلص من هذه الظاهرة لأنّها تؤذي الأطفال، وفي الواقع فهي تؤذي أي شخص يتعرض لهذه الظاهرة حتى لو كان شخصًا بالغَا، وفي هذه المقالة سنعرف معنى هذه الظاهرة.

التنمر، البلطجة، التسلط، الترهيب، الاستئساد، الاستقواء، bullying

التنمر هو سلوك عدواني أو سلوك عنيف من قِبل فرد أو مجموعة أفراد نحو شخص أو مجموعة أشخاص، وهي ظاهرة مرفوضة في المجتمع لما تُسببه من أذى نفسي للشخص الذي يتعرض للتنمر.

تنتشر ظاهرة التمنر بشكل كبير بين الأطفال في المدارس، وقد تحدث للأطفال أكثر من مرة من قِبل الشخص المُتنمر، وتُعبر ظاهرة التنمر عن اختلال ميزان القوى والسُّلطة بين الشخص المتنمر والشخص الضحية، فعادةً الأشخاص الذين يُمارسون التنمر يستخدمون قوتهم البدنية أو سُلطتهم في إذاء الأفراد الآخرين.

أضرار التنمر

التنمر يُسبب أذى نفسي كبير وخطير جدًا قد يصل إلى حد الانتحار، فقد وجدت دراسة أجريت في نيوزلندا أنّ الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر والأشخاص الذين يُمارسون التنمر لديهم أفكار انتحارية أكبر من غيرهم.

وقد وجدت دراسة أُخرى أنّ ثمانية طلاب في المرحلة الثانوية يتغيبون عن المدرسة يومًا واحد على الأقل أسبوعيًا خوفًا منهم أنّ يتعرضوا للتنمر.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية أوضحت دراسة أُخرى أنّ 50% من طلاب المدارس يتعرضون للتنمر.

أضرار التنمر لا تشمل فقط الشخص الضحية التنمر، فالشخص المُتنمر هو أيضًا ضحية لسوء التربية الأسرية، والاجتماعية، ويجب معالجته نفسيًا إذا أردنا التخلص من هذه الظاهرة.

أنواع التنمر

تم تصنيف أنواع التنمر طبقًا للسلوكيات على النحو التالي:

التنمر الذي يشمل الإساءة اللفظية أو الخطية

وهو الإسارة اللفظية أو الكتابة التي يتعرض لها الشخص الضحية.

التنمر الذي يشمل العنف

وهو يشمل التهديد والاعتداء على الضحية.

التحرش الجنسي

وهو الاعتداء على الضحية جنسيًا، وهو يشمل الجنسين الذكر والأنثى.

العنصرية

وهو نوع من التنمر يقوم فيه المتنمر بالسخرية من الضحية بسبب شكله أو لون بشرته أو دينه.

التسلط الألكتروني

وهو استخدام الكمبيوتر أو الهاتف لترويع الضحية أو تهديده.

كيفية مواجهة التنمر؟

يمكن أن تكون التجارب التي تمر بها الأشخاص مع التنمر مؤذية وصعبة، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لمواجهة التنمر بفعالية:

  • التحدث مع شخص موثوق: يجب على الشخص المتعرض للتنمر التحدث مع شخص موثوق به مثل أحد الأصدقاء أو المعلمين أو المستشارين أو الأسرة. يمكن للشخص المتعرض للتنمر الحصول على المساعدة والنصائح اللازمة والدعم من خلال الحديث مع شخص يثق به ويهتم به.
  • تحديد الحدود: يجب على الشخص المتعرض للتنمر تحديد الحدود وعدم السماح للمتنمرين بتجاوزها. يمكن للشخص المتعرض للتنمر أن يقول "لا" بوضوح وصراحة لأي سلوك غير لائق أو مؤذٍ.
  • تعزيز الثقة بالنفس: يمكن للشخص المتعرض للتنمر تعزيز الثقة بالنفس من خلال التركيز على الأشياء الإيجابية في حياته والعمل على تحقيق أهدافه والمشاركة في الأنشطة التي يستمتع بها.
  • البحث عن دعم المجتمع: يجب على الشخص المتعرض للتنمر البحث عن دعم المجتمع، مثل الانضمام إلى مجموعة دعم أو العمل مع منظمات محلية لمكافحة التنمر.
  • الإبلاغ عن التنمر: يجب على الشخص المتعرض للتنمر الإبلاغ عن أي سلوك غير لائق أو مؤذٍ للجهات المختصة، مثل المدرسة أو العمل أو الشرطة، إذا كان ذلك ضروريًا.
  • الحفاظ على الصحة النفسية: يجب على الشخص المتعرض للتنمر العناية بصحته النفسية من خلال الحصول على الدعم اللازم والعمل على تقليل التوتر والقلق والاكتئاب.

يجب على الأشخاص المتعرضين للتنمر أن يتذكروا أنهم ليسوا وحدهم، وأن هناك دائمًا دعم ومساعدة متاحة لهم.

كيف تحمي أطفالك من التنمر؟

تحتاج الأطفال إلى حماية خاصة من التنمر، حيث يمكن أن يؤثر التنمر على صحة الطفل النفسية والاجتماعية بشكل سلبي، ويمكن أن يؤدي إلى تدهور الأداء الأكاديمي والانسحاب والعزلة الاجتماعية. ولكن من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية يمكن تقليل مخاطر التنمر، ومنها:

  • التحدث مع الأطفال عن التنمر: يجب على الوالدين التحدث مع الأطفال عن التنمر ومخاطره، وتوضيح لهم كيفية التعرف على السلوك غير اللائق وما يجب فعله في مثل هذه الحالات.
  • التعاون مع المدارس: يجب على الوالدين التعاون مع المدارس والمعلمين لتعزيز الوعي بالتنمر والعمل على تعزيز المناخ الاجتماعي الإيجابي في المدرسة.
  • التحفيز على الثقة بالنفس: يجب على الوالدين التحفيز على الثقة بالنفس وتعزيز الصداقات الإيجابية وتحفيز الأطفال على المشاركة في الأنشطة المفيدة لتعزيز الثقة بالنفس والقدرة على التعامل مع التحديات.
  • الاهتمام بالعلاقات الأسرية: يجب على الوالدين الاهتمام بالعلاقات الأسرية وتعزيزها، حيث يمكن للعلاقات الأسرية الصحية أن تساعد في تعزيز الثقة بالنفس والمرونة الاجتماعية للأطفال.
  • الحفاظ على التواصل: يجب على الوالدين الحفاظ على التواصل مع الأطفال والاستماع إليهم وتقديم الدعم والمساعدة عند الحاجة.
  • الاستجابة السريعة: يجب على الوالدين الاستجابة السريعة لأي علامة على التنمر، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من التعرض للتنمر وحماية الأطفال.

 


التنمر مواجهة التنمر مصطلح التنمر