فوائد

5 أطعمة لعلاج وإزالة القلق والتوتر

في هذه المقالة سنتعرف على أبرز الأطعمة لعلاج وإزالة القلق والتوتر

أطعمة لعلاج وإزالة القلق والتوتر

محمود سامي
5 أطعمة لعلاج وإزالة القلق والتوتر

الأرق والتوتر

يوجد العديد من الأطعمة التي تُساعد في علاج وإزالة والتقليل ومحاربة القلق والتوتر، حيث يوجد العديد من الناس يُعانون من القلق والتوتر ويلجأون إلى العديد من الأدوية والأعشاب والمهدئات في مُحاولة منهم للتخلص من هذا القلق المُزعج.

وفي هذه المقالة نُقدم إليكم العديد من الأطعمة التي يُمكنك تناولها بشكل مستمر والتي سوف تُساعدك في إزالة القلق بشكل ملحوظ.

1. التوت

يوجد جُملة شائعة تتردد على مسامعنا منذ صغرنا، وهي أنّ "العقل السليم في الجسم السليم" فبطريقة أو بأخرى فصحتنا الجسدية مُرتبطة بصحتنا العقلية؛ ولذلك يجب أنّ نختار دائمًا الأطعمة التي توفر المواد الغذائية اللازمة للجسم والفيتامينات، وأبرز هذه الأطعمة هو التوت الأزرق.

فالتوت الأزرق يحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة، فعندما يشعر الإنسان بالقلق يحتاج جسمه إلى فيتامين سي للمساعدة في حماية خلايا الجسم، فالتوت البري يُعتبر من الوجبات الخفيفة التي تُساعدنا في حماية خلايانا وتقليل قلقنا.

2. اللوز

ترتبط صحتنا العقلية بشكل عام بنسبة مستوى هرمون السيروتونين في الدماغ؛ ولذلك فاختيار الأطعمة التي تزيد مستويات السيروتونين يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحتنا العقلية، وبالطبع فأبرز هذه الأطعمة هو اللوز لأنّه يحتوي على 75 ميليجرام من المغنيسيوم، والمغنيسيوم يُعتبر الناقل العصبي لهرمون السيروتونين، وتناول المكسّرات بشكل عام يساعدنا في الحفاظ على صحتنا العقلية.

3. سمك السالمون

تُعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية من الأحماض الرائعة عندما يتعّلق الأمر بالتخلص من القلق، فالأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 تحتوي على أحماض دهنية هامة مثل حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) وكلًا من EPA و DHA يعززان وظائف المخ الصحية وينظمان الناقلات العصبية.

ويُعتبر سمك السالمون من المصادر الصحية للحصول على الدهون المفيدة وأوميغا 3، بالإضافة إلى العديد من الأسماك الأخرى مثل سمك السلمون المرقط والسردين وسمك الرنجة بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى مثل فول الصويا وبذور الشيا.

4. البيض

ربما تكون قد سمعت من الناس يقولون لك: "اخرج من أجل الحصول على بعض آشعة الشمس وامتصاص بعض الفيتامينات من الشمس فالشمس مصدر ممتاز لفيتامين (د)، وأيضًا عندما يتعلق الأمر بفيتامين (د) لا يمكننا أنّ ننسى البيض.

البيض غني بفيتامين (د) والبروتين،  كما أنّه يوفر الأحماض الأمينية الضرورية للجسم والتي تساعد على إنتاج هرمون السيروتونين الذي سينظم في النهاية مزاجك ويعيد القلق.

5. الشوكولاتة الداكنة

نعم، أنت تقرأ بشكل صحيح الشوكولاتة الداكنة تُساعد في التخلص من القلق وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية مثل التربتوفان وكذلك المغنيسيوم، والشوكولاتة الداكنة هي حلوى يمكنها توفير العديد من الفوائد الصحية لك.

وعلى الرغم من أنها من السكريات إلا أنّها تعتبر بديلًا رائعًا للحلويات الأخرى، وبالتأكيد يُفضل تناول الشوكولاتة الداكنة التي لا تحتوي على السكر.

 كانت هذه أبرز الأطعمة التي تساعد في التخلص من القلق والتوتر، يوجد بالتأكيد العديد من الأطعمة الأخرى التي يُمكن أنَ تساعد في إزالة القلق مثل الأفوكادو والكرنب والذبادي والليمون.

علاج القلق والتوتر

يمكن أن يكون القلق والتوتر أمرا طبيعيا ومؤقتا في حياة الإنسان، ولكن عندما يصبح مفرطا ويؤثر سلبا على الحياة اليومية، فقد يتطلب الأمر الاستشارة الطبية والعلاج المناسب. وفيما يلي بعض الطرق الممكنة لعلاج القلق والتوتر:

  • الممارسات السلوكية والانفعالية (CBT): هي عبارة عن نهج شامل للعلاج النفسي يستخدم لعلاج القلق والتوتر وعدد من الاضطرابات النفسية الأخرى. يستخدم العلاج المعرفي-السلوكي العديد من الأساليب والتقنيات المختلفة لمساعدة الأشخاص على تغيير أنماط التفكير السلبية والسلوك السلبي لتحسين مستويات الراحة.
  • العلاج الدوائي: يتم استخدام الأدوية لعلاج القلق والتوتر، ويمكن أن تشمل الأدوية المضادة للقلق مثل البنزوديازيبين، والمضادات الاكتئابية مثل السيروتونين والنورأدرينالين المعاد تشكيله، وهناك أيضا الأدوية المهدئة والمنومات.
  • تقنيات الاسترخاء: يمكن استخدام تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق والتدريب العضلي التناوبي وغيرها للتحكم في القلق والتوتر.
  • النشاط البدني: يمكن أن يساعد النشاط البدني مثل المشي والركض واليوجا على تخفيف القلق والتوتر.
  • تغيير نمط الحياة: يمكن تعديل نمط الحياة اليومية للتقليل من القلق والتوتر، مثل تقليل تناول الكافيين والسكريات والأطعمة الدسمة والحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.

مهما كان العلاج المناسب، يجب على الأشخاص البحث عن المساعدة الطبية إذا كانوا يعانون من القلق والتوتر المفرط والمستمر، حيث يمكن أن يؤدي القلق والتوتر غير المعالجين إلى مشاكل صحية ونفسية أكبر في المستقبل.

المصادر


الأرق والتوتر علاج القلق علاج التوتر