حيوانات وطيور ونباتات

لماذا تردد الببغاوات كلامنا عندما نتحدث؟

في هذه المقالة سنتعرف على السبب وراء ترديد الببغاوات الكلام بعد البشر

ترديد الببغاوات الكلام بعد البشر

محمود سامي
لماذا تردد الببغاوات كلامنا عندما نتحدث؟

الببغاوات

رُبما تكون سألت نفسك يومًا عن سبب أنّ الببغاوات تستطيع التحدث مثل البشر بالرغم من أنّهم لا يمتلكون أسنانًا أو شفاهًا أو فم أو لسان يُشبه بأي شكل من الأشكال البشر، فلماذا يستطيع الببغان تقليد أصوات البشر ولماذا يُقلد كلامنا؟

الببغاوات

الببغاوات هي طيور من عائلة Psittacidae وتتواجد في جميع أنحاء العالم، وتشمل العديد من الأنواع المختلفة. تتميز الببغاوات بأجسادها القوية والمتينة والمنحنية، وأجنحتها القصيرة القوية والذيل المربع القصير. وتختلف الأنواع في الحجم واللون والسلوك.

تتغذى الببغاوات على الفواكه والبذور والنباتات والحشرات، وتعتبر بعض الأنواع مصدرًا للغذاء في بعض الثقافات. وتعرف الببغاوات بذكائها وقدرتها على التعلم وتقليد الأصوات والحركات، مما يجعلها شائعة كحيوانات أليفة.

يتم تربية العديد من الأنواع للاحتفاظ بها كحيوانات أليفة، ويتطلب الأمر العناية المناسبة والتغذية السليمة والاستجابة لاحتياجاتها الجسدية والنفسية. ويجب الاهتمام بمساحة السكن والترفيه والتفاعل معها، ويجب توفير الرعاية الطبية اللازمة والتدريب على التعامل معها بشكل سليم.

لماذا تردد الببغاوات كلامنا عندما نتحدث؟

يستطيع الببغان أنّ يتحدث عن طريق "المصفار" وهو بمثابة صندوق الصوت عند الببغاء والمصفار يقع أسفل القصبة الهوائية، ويجعلها تستطيع التحكم في العضلات الواقعة على الجدار الخاص بالمصفار، وهو ما يُمكن الببغاء من تقليد أصوات البشر بدقة مُذهلة.

وبالرغم من عدم وجود شفاة للببغاء فهو يُعوض ذلك باستخدام طريقة تُعرف بالكلام المرئي، وهو صوت تجشؤ يأتي من داخل القصبة الهوائية، بالإضافة إلى أنّ الببغاوات هي الطيور الوحيدة تقريبًا القادرة على استخدام ألسنتها في التحدث؛ لذلك عندما تعيش معنا الببغاوات تُصبح قادرة على تقليد أصواتنا والتحدث بلغة البشر بدقة.

هل يستطيع الببغاء فهم ما يقوله البشر؟

للأسف لا يستطيع الببغاء فهم ما يقوله أو يُردده من كلام البشر فكلامه هو مُجرد رد فعل عندما تقوم بالمزاح معه تمامًا مثل القطط والكلاب، ولكن كما هو الحال في الطبيعية لا يوجد قواعد وهناك استثناءات فقد كانت تمتلك الدكتورة إيرين بيبيرج ببغاء أثبتت أنه يستطيع التفكير والفهم المعرفي ولكن للأسف توفي هذا الببغاء في عام 2007.


الببغاوات ترديد الكلام ترديد الببغاوات الكلام