ثقافة عامة

لماذا يضع الهنود نقطه حمراء على رأسهم؟

تشتهر العديد من النساء في الهند بوضع نقطة حمراء على جبينهم، فما سر هذه النقطة الحمراء وعن ماذا تعبر؟

لماذا تضع نساء الهند نقطة حمراء على جبينهم؟

محمود سامي
لماذا يضع الهنود نقطه حمراء على رأسهم؟

فتاة هندية تضع بندي

دائمًا ما نشاهد النساء الهنديات يضعن نقطة حمراء على رؤسهم تحديدًا على جبينهم، فبغض النظر عن الزي الهندي الجميل والمجوهرات الذهبية التي يتزين بها الهنديات والتي قد تكون جزء من ثقافة النساء فإن واحدة من أكثر الزينة التي ترتديها النساء وتضعها على رأسها هي النقطة الحمراء أو كما تسمى البندي وهي نقطة حمراء توضع بين الحاجبين على الجبهة.

معنى مصطلح بيندي

وبحسب ما ذكر موقع hinduamerican فإن مصطلح بيندي مشتق من الكلمة السنسكريتية بيندو والتي تعني قطرة أو جسيم، وذلك بسبب العديد من اللغات واللهجات التي يتم التحدث بها في جميع أنحاء الهند ويطلق على البيندي العديد من المصطلحات الأخرى مثل كومكوم، سيندوور، تييب، تيكلي وبوتو.

الهدف من وضع البندي

ولكن بغض النظر عن المنطقة التي يستخدم فيها وطريقة النطق يبقى هو كما هو بدون أي تغيير، وفي حوالي عام 3000 قبل الميلاد كتب ريشي موني وهو عراف هندوسي من العرافين القدامى عن وجود مناطق طاقة في الجسم مركزة تسمى الشاكرات.

وهناك سبع شاكرات رئيسية تعمل على طول مركز الجسم والسادسة (تسمى شقرا أجنا أو "شقرا الحاجب" أو "شقرا العين الثالثة" ومكان وجودها بالضبط حيث يتم وضع البندي.

وفي اللغة السنسكريتية، تترجم أجنا إلى "أمر" أو "إدراك"، وتعتبر عن الحدس والفكر وفقًا للكتابات عندما يُرى شيء ما في عين العقل أو في المنام، فإنه يراه أيضًا أجنا.

وبالتالي، فإن هدف البندي هو تعزيز قوى هذه الشاكرا على وجه التحديد من خلال تسهيل قدرة المرء على الوصول إلى حكمته الداخلي، مما يسمح له برؤية العالم وتفسير الأشياء بطريقة صادقة وغير منحازة وكذلك التخلي عن غروره والتخلص منه.

ويرى التقليد الهندوسي أن كل الناس لديهم عين داخلية ثالثة تستخدم العينان الماديتان لرؤية العالم الخارجي، بينما تركز العين الثالثة على الداخل نحو الله، وعلى هذا النحو تشير النقطة الحمراء إلى التقوى بالإضافة إلى كونها بمثابة تذكير دائم لإبقاء الله في قلب أفكار المرء.

البندي.. هل هو علامة لزواج المرأة في الهند؟

البندي وخاصة اللون الأحمر كان بمثابة علامة أيضًا للزواج فبينما تخطو العروس الهندوسية فوق عتبة منزل زوجها يُعتقد أن البندي الأحمر الخاص بها يبشر بالرخاء ويمنحها مكانًا كأحدث وصي على الأسرة، وفي بعض المجتمعات الهندية قد تتوقف النساء عن ارتداء البندي بعد وفاة أزواجهن.

ومع ذلك في العصر الحديث لم تعد رمزية البندي تعبر عن الزواج، فبالرغم من انتشار البندي في البداية كتعبير عن الزواج إلى أنه لا يعبر عن هذا الآن والمعتقد السائد أن البندي يعبر عن المرأة المتزوجة هو معتقد خاطئ انتشر في العالم بسبب الطقوس الهندية في الأفلام والمسلسلات التي انتشرت بشكل كبير على مستوى العالم.

انتشار البندي في العالم

وتتوفر البندي الآن في جميع الأشكال والأحجام والألوان، وتستخدم إلى حد كبير كإكسسوارات تجميل. وهذا يثير مسألة الاستيلاء الثقافي، حيث بدأ العديد من مشاهير هوليود (فانيسا هادجنز، جوين ستيفاني، سيلينا جوميز) في ارتداء البندي كنوع من أنواع الأزياء، في حين أن بعض الأفراد ذوي الثقافات التقليدية التي ترتدي البندي ينتقدون هذا الفعل  هناك آخرون ينظرون إليه على أنه مجرد محاولة لاحتضان الثقافة الهندية.

الجدير بالذكر أن البندي يتواجد في العديد من المجتمعات الآسيوية الأخرى في دول مثل بنغلادش ونيبال وسريلانكا وموريشيوس وأيضًا في جنوب شرق آسيا والبعض يقول أن هذه النقطة أيضًا ما زالت تستخدم في العديد من الدول الأوروبية كإشاءة من الشخص الذي يضعها إلى تحوله إلى الديانة الهندوسية.


النقطة الحمراء في الهند الهند معلومات عن الهند لماذا تضع النساء في الهند نقطة حمراء