أمراض وعلاجات

كيف تتجنب الإصابة بالصداع النصفي؟

في هذه المقالة سنتعرف على كيفية تجنب الإصابة بالصداع النصفي

تجنب الإصابة بالصداع النصفي

محمود سامي
كيف تتجنب الإصابة بالصداع النصفي؟

الصداع

الصداع النصفي من الأمراض المؤرقة والتي يعاني منها الكثير من الناس وبصفة متكررة، فالصداع النصفي أو الشقيقة وتعني وجود الألم في جانب واحد من الرأس، وقد تكون معتدلة أو شديدة فتعالوا نتعرف على كيف نتجنب الصداع النصفي.

الصداع النصفي

الصداع النصفي هو حالة مؤلمة يعاني منها الأشخاص وينتج عن توسع الأوعية الدموية في المخ. يتميز الصداع النصفي بالألم الحاد الذي يشعر به الشخص في نصف الرأس ويمكن أن يستمر لمدة تتراوح بين ساعة وعدة أيام. بالإضافة إلى الألم، يمكن أن يصاحب الصداع النصفي أعراضًا أخرى مثل الغثيان والقيء والحساسية للضوء والأصوات العالية.

لا يعرف بالضبط ما هي أسباب الصداع النصفي، ولكن يعتقد أنه ينتج عن تفاعل أو تغييرات في التوازن الكيميائي للمخ ونشاط الأعصاب. يمكن للعلاج الدوائي أن يخفف من أعراض الصداع النصفي عن طريق استخدام بعض الأدوية الخاصة التي يتم استخدامها للتحكم في الصداع النصفي، ويمكن أن يساعد الوقاية من العوامل المسببة للصداع النصفي أيضًا في تخفيف الأعراض.

كيفية تجنب الإصابة بالصداع النصفي

  • الصداع النصفي يأتي بسبب نقص السكر في الدم ويعود إلى نقص بالمواد الغذائية فعليك بالاهتمام بصحتك بتناول الفواكه والخضار الطازجة وكذلك تناول البيض واللحوم الخالية من الدهون وهذه العناصر كفيلة بأن تحافظ على نسبة السكر في الدم خلال اليوم.
  • تجنب قدر الإمكان الأطعمة التي تحتوي على الثيامين والنتريت والموجودة في الباذنجان والنقانق والبطاطا والسبانخ والسكر.
  • تجنب الشكولاته والأطعمة المقلية والموز والخوخ والفول والطماطم والحمضيات.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من التوابل مثل msg أو الإضافات الصناعية وكذلك منتجات الصويا كلها تسبب حدوث الصداع النصفي.
  • قد يحدث الصداع النصفي نتيجة تحسس من نوعية معينة من الطعام ويمكنك تحديد الأطعمة عند حدوثه لتجنبه، وإن كنت غير مدرك للطعام الذي تسبب لك الحساسية فقم بإستشارة الطبيب لمساعدتك.
  • تجنب نقص الماء في الجسم من المسببات كذلك في الصداع النصفي إلى جانب عوارض أخرى كضعف العضلات والشعور بالدوخة والاعياء لأن الجسم يستجيب لنقصه لذا عليك بشرب الماء بكثرة خلال اليوم وابتعد عن الكافيين والمشروبات التي تحتوي على المواد الاصطناعية والسكرية.
  • تجنب الأضواء القوية وكذلك ضوء الشمس الساطعة ويجب عليك إرتداء النظارة الشمسية في حالة أنك خرجت من المنزل على أن تكون العدسة ذات جودة وكذلك راحة العين ضرورية عند مشاهدة التلفزيون أو استخدام جهاز الكمبيوتر.
  • الأصوات العالية والضوضاء يمكن كذلك أن يسبب الصداع النصفي الى جانب التغيرات المناخية لها تأثير كبير على الجسم ويحدث بسبب إختلال توازن المواد الكيميائية.
  • أيضاً الروائح القوية والإجهاد وعدم حصول الجسم على كفايته من الراحة وقلة النوم والهواء الجاف والتدخين كلها عوامل مسببة للصداع النصفي أو الشقيقة فإن كنت تعاني من الصداع المزمن فعليك مراجعة الطبيب لإجراء الفحص واعطائك الأدوية الضرورية.

نكون بذلك قد تعرفنا على كيف نتجنب الصداع النصفي؟ نتمنى الصحة والعافية للجميع.


الصداع الصداع النصفي تجنب الصداع النصفي